Skip to main content
عاصفة رملية وموجة برد قارس تضرب دول الخليج العربي
العربي الجديد ــ الدوحة


ضربت كتلة هوائية شديدة البرودة محملة بالغبار والرمال منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي، اليوم الخميس، مع توقعات بهطول أمطار واضطرابات جوية متباينة خلال الأسبوع المقبل، ناتجة عن منخفض جوي عميق تأثرت به مصر وبلاد الشام خلال الأيام الماضية.


وتسببت الكتلة الهوائية في انخفاض كبير في درجات الحرارة، وزادت فرص تساقط الأمطار الغزيرة والمتوسطة، فضلا عن زخات من الثلوج في المناطق الجبلية المرتفعة.
وتأثرت بالعاصفة الرملية مناطق واسعة في السعودية والكويت والبحرين، وبحدة أقل في قطر والإمارات، وترافقت مع غبار كثيف يتوقع أن يبلغ حدته القصوى صباح غد الجمعة.


وأثرت العاصفة الرملية والغبار العالق في الجو على مستوى الرؤية الأفقية في عدد من دول الخليج العربي، كما تأثرت حركة الملاحة الجوية والبحرية، وأصدرت هيئات الأرصاد الخليجية تحذيرات ونصائح للأطفال وكبار السن ومرضى الجهاز التنفسي.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية في قطر المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة، وإبقاء النوافذ مغلقة حين قيادة السيارات، وتوقعت استمرار موجة الغبار حتى ساعات ليل الخميس. وتتأثر البلاد حتى السبت المقبل، برياح شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة على معظم المناطق، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصل إلى ما دون 8 درجات في بعض المناطق.