اليوم الدولي للتعلّم الرقمي 19 مارس
في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قرارًا باعتبار يوم 19 مارس/ آذار من كل عام "اليوم الدولي للتعلم الرقمي"، لتعزيز دمج التكنولوجيا في التعليم، وتقليص الفجوة الرقمية، وتشجيع الحلول المبتكرة للتعلم، وإتاحة الفرص الرقمية للجميع، ودعم المعلمين، وتطوير الأنظمة التعليمية، وتم الاحتفال به لأول مرة في 19 مارس/ آذار 2024.
- خلفيات الحدث
أُدرج هذا البند في جدول الأعمال المؤقت للدورة 217 للمجلس التنفيذي لـ"يونسكو"، باقتراح "يوم دولي للتعلم الرقمي" ويستند هذا الاقتراح إلى أهداف التنمية المستدامة العالمية للأمم المتحدة، التي تحدد الخطة العالمية لتحقيق التغيير الاجتماعي والبيئي والاقتصادي المنشود.
ويتيح الاحتفال بهذا اليوم إيجاد الزخم والحافز اللازمَين لتنظيم فعاليات ومبادرات وأنشطة عالمية ترمي إلى مواجهة أزمة التعلم الطويلة الأمد، وتعزيز اكتساب الكفاءات الرقمية الملائمة في ضوء التغيرات التكنولوجية السريعة.
كما يوفر تخصيص يوم دولي للتعلم الرقمي، بوجه خاص، الفرصة لإبراز الإمكانيات التي يتيحها التعلم الرقمي للعمل بفعالية على مواجهة التحديات التربوية والتعليمية في جميع المجتمعات وتلبية احتياجات الطلاب، ولا سيّما أشد المجتمعات والطلاب تعرضاً للاضطرابات في مجال التعلم.
- أهداف الاحتفال
تسعى "يونسكو" من الاحتفال باليوم الدولي للتعلم الرقمي إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها:
- تعزيز التوعية بشأن الدور الذي يمكن أن تؤديه الحلول التكنولوجية المنفذة بفعالية في ضمان التعليم الجيد
المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.
- تعزيز التعاون والشراكات والتحالفات لدفع عجلة التغيير، على الصعيد الكلي/ العالمي وعلى الصعيد الجزئي/المحلي.
- تعزيز العمل على تحقيق التوافق مع مسارات عمل قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم لعام 2022، ولا سيّما مسار العمل بشأن "التعلم الرقمي والتحول الرقمي"، وكذلك الدعوة إلى العمل بشأن ضمان التعلم الرقمي العام الجيد للجميع لعام 2022.