ارتفاع معدل نمو الاقتصاد التركي 2.1% حتى أغسطس

10 سبتمبر 2014
من المتوقع ان يصل نمو الاقتصاد التركي إلى 4%(أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت هيئة الإحصاء التركي، اليوم الأربعاء، إن معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي في البلاد، ارتفع خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 2.1 % مقارنة بالربع الثاني من عام 2013، ليصل معدل نمو الاقتصاد التركي في النصف الأول من هذا العام إلى 3.3%.

وبحسب "الأناضول"، ارتفع نمو الاقتصاد التركي بالأسعار الثابتة، ليبلغ 30 ملياراً و803 ملايين ليرة تركية (14.5 مليار دولار تقريباً) وبلغت الزيادة بالأسعار الجارية 9.7% لتصل إلى 423 مليار دولار و921 مليون ليرة تركية (212.2) مليار دولار تقريباً.

وارتفعت الليرة التركية، الشهر الماضي، عقب فوز رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، في انتخابات الرئاسة، كما كان متوقعاً، ممّا منح المستثمرين الطمأنينة بشأن الحفاظ على الاستقرار السياسي، وسط توقعات ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد التركي خلال العام الحالي.

وبرزت تركيا كقوة اقتصادية إقليمية في ظل أردوغان، الذي استغل موجة من التأييد الديني المحافظ لإجراء تحول في تركيا الجمهورية العلمانية، التي أنشأها مصطفى كمال أتاتورك على أنقاض الخلافة العثمانية.

ورفع البنك الدولي في تقريره في 11 يونيو/حزيران الماضي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد التركي في عام 2014 بفضل ارتفاع الصادرات والطلب الحكومي المستدام، وانتعشت آماله بالوصول إلى النمو المستهدف بنسبة 4 في المئة، بحلول نهاية العام الجاري.

 وأشار البنك الدولي إلى انخفاض العجز في الحساب الجاري لتركيا، والذي هبط إلى 6.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في مارس/آذار 2014 من 6.7 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي، جاء بفضل الزيادة في أرقام الصادرات.

المساهمون