سينما ودراما

تُحقق أفلام الدراما الاجتماعية النجاح للسينما الإيرانية في المهرجانات الدولية، لكنّ جمهور الفن السابع في الجمهورية الإسلامية يفضّل الأفلام الكوميدية.

بين السينما والتلفزيون، إنتاجاً وإدارة وإخراجاً، يؤلّف العراقي محمد نصر علوش كتاباً أوّل له، بعنوان "تلفزيون الواقع: الشكل والدلالة"، صدر قبل فترة وجيزة

شهد المسرح البلدي في مدينة رام الله، أخيراً، العرض الأول لفيلم "عودة عايدة"، للمخرجة اللبنانية كارول منصور التي حملت المشاهدين إلى عوالمها الشخصية.

قالت مخرجة فيلم "اللد" الأميركية سارة إيما فريدلاند إن أي شيء يدافع عن الحقوق الفلسطينية "لا يزال موضع خوف كبير في الولايات المتحدة، بسبب اللوبي الصهيوني".

بمناسبة فيلمه الأخير "آيات أرضية"، الذي أخرجه مع علي رضا خاتمي، أجرت "العربي الجديد" حواراً مع الإيراني علي عسكري عن مسائل سينمائية

توفي المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن عمر 70 عاماً. يعد الراحل أحد رواد الحركة السينمائية والفن في سورية، وكانت له بصمة واضحة على السينما المحلية.

يستدعي مهرجان كان السينمائي مشاهد المشاهير على السجادة الحمراء وفي حفلات اليخوت، لكن عامل الجذب الرئيسي هو سوق السينما حيث يجتمع جميع لاعبي الصناعة.

في فيلمه الجديد، Perfect Days يتأمل المخرج الألماني، فيم فيندرز، صخب العالم المعاصر وتسارعه من خلال نقيضه؛ رجل ينظف الحمامات ويعيش حياته بهدوء