زوايا

الصورة
تغريدة مفتي عمان عن انتفاضة الجامعات
دوّن المفتي العام لسلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي منشوراً يحيّي فيه انتفاضة آلاف الطلبة (والأساتذة) في الجامعات الأميركية، ضد حرب الإبادة في غزّة.

حين ترك منصبه في الوزارة، اختار عالم رجال الأعمال والمضاربات الحرّة. ومن ضمن القرارات التي أضافها إلى حياته، تخلّيه عن الملابس التقليدية نهائياً.

تعيش الساحة الفلسطينية انقساماً حادّاً وخطيراً. من جهة، توحّدت كلّ الفصائل المتمسّكة بالكفاح المسلح حول المقاومة، في حين تقف السلطة في الجهة المقابلة.

إذا ما ارتهنت الحكومات في نهجها الاقتصادي، إلى المانحين الماليين الدوليين الذين يُملون عليها شروطهم، غالبا ما يكون هذا على حساب السيادة الوطنية.

يمثل مشروع التحديث والتحوّل نحو الأحزاب في الأردن الفرصة الذهبية لتدشين المرحلة المقبلة، وستكون انتخابات سبتمبر محطة حرجة في تكريس انطباعات وأفكار حولها.

إن نفّذت إسرائيل هجومها على مدينة رفح ونجحت فيه، فسيشكّل ذلك حافزاً بالنسبة إليها، لفتح جبهة أخرى بشكل مباشر، وقد تكون جبهة لبنان أوّل تلك الجبهات.

منذ قرأت "سرد تفاصيل موت معلن" لغابرييل ماركيز، شعرت بأنه أصبح صديقي، ولهذا شعرت بالإهانة لصديق عندما قرّر أولاده نشر مسودة روايته "نلتقي في أغسطس".

لم تأخذ شخصية رائد الفضاء الراحل، محمد الفارس، حقها من الاهتمام السياسي والإعلامي من المتحكّمين بالمشهد، رغم أنه يمثل رصيدا مهمّا للسوريين، ويحظى بالاحترام.