استقالة وزير المالية البريطاني في ضربة لحكومة جونسون

استقالة وزير المالية البريطاني في ضربة لحكومة جونسون

14 فبراير 2020
+ الخط -
استقال وزير المالية البريطاني ساجد جاويد، الخميس، قبل أسابيع قليلة من موعد عرض الموازنة السنوية، في خطوة مفاجئة تأتي في ظل مساعي رئيس الوزراء بوريس جونسون لتغيير الحكومة بعد بريكست.

واستقال الوزير بعدما حاول جونسون استخدام عملية إعادة تنظيم الحكومة ليتخلص من بعض مساعدي جاويد، بحسب مصدر مقرب من الوزير المستقيل. وفور استقالته، عُيّن خلفا له نائبه ريشي سوناك (39 عاما)، المصرفي السابق والمؤيد لبريكست والذي يعتبر مقربا من الحكومة.

وتراجع الجنيه الإسترليني لفترة وجيزة بعد نبأ استقالة جاويد، إلا أنه انتعش مجدداً بعدما قال محللون إن الوزير الجديد يمكن أن يفتح الطريق لمزيد من الإنفاق العام والنمو.

ويبدو أن سوناك أكثر انسجاماً مع جونسون من سلفه في دعم إضفاء مرونة على السياسة المالية، بحسب ما قال بول داليس، كبير خبراء الاقتصاد في "كابيتال إيكونوميكس". وأوضح أنه "يبدو أن هذه الخطوة تهدف للسماح للحكومة بزيادة الاستثمارات العامة بشكل أكبر وربما إنعاش الخفض الضريبي الذي توقف في السابق".

ولكن استقالة جاويد تشكل تحدياً لسلطة جونسون، في الوقت الذي يبدو فيه في أقوى أوضاعه. وعقب انتصاره الانتخابي في كانون الأول/ديسمبر، وفى جونسون بوعده بإخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير، إلا أن مستقبل علاقات بلاده بالاتحاد لا يزال غير واضح.


(فرانس برس)