الشاعر محمد عبد الباري: لا تزال الورقة بيضاء

17 مارس 2016
حين كنت صغيراً كنت كثير الشرود في اليقظة(العربي الجديد)
+ الخط -

الشاعر الأسمر، النهر الذي لا يُعبر مرتين، يستحيل أن يتحدث ولا تجذبك قدرته على تشكيل معانيه، برز فيلسوفا في صوته الشعري وحصد الجوائز منذ ديوانه الأول (مرثية النار الأولى)، الحاصل على جائزة الشارقة لعام 2013، وحتى ديوانه الثاني (كأنك لم...) الذي فاز بجائزة السنوسي الشعرية أخيرا، يطارد المعرفة بشتى أبوابها، ولا يعرف إن كان بوسعه ألا يكتب.


يحاول الاكتفاء بالصوت عن الصدى، ولا يريد أن يكتب نفسه مرتين، يتعامل مع من سبقه من الشعراء بمنطق الحب وإرادة الامتصاص والرغبة العارمة في مقاومة الاستلاب، ابن السودان الذي امتدّ خارجها محمد عبد الباري التقيناه ذات ليلة وأدرنا معه هذا الحوار:

*قصيدة "ما لم تقله زرقاء اليمامة" هي أكثر قصائدك تداولاً وشطر مطلعها الثاني "أحتاج دمعَ الأنبياء لكي أرى" يستعذب قوله الناس كثيراً، ماذا عما لم تقله أنت في هذه القصيدة؟
أنا لم أقل فيها شيئا يذكر، لا أكتمك أنني ما أزال مذهولا قليلا من الصدى الكبير الذي عادت به إليّ (ما لم تقله زرقاء اليمامة)، لأنني أظن أن مضمونها كان بديهيا وحتميّا ولم يكن الأمر يستدعي أن يتحول إلى "نبوءة" كما سماها أكثر القراء والمتلقين الذين منحوا القصيدة -بمحبتهم التي أعتز كثيرا بها- شكلها الذي انتهت إليه.

بالنسبة لي أعمل جاهدا على ألا تتحول الزرقاء إلى حجر عثرة يحول دون ما أود أن أرتاده من آفاق بكر، وأعمل جاهدا على ألا تحرمني من حاجتي إلى (صفر) دائم أعبر منه إلى الورقة البيضاء تماما، الورقة التي لا تعترف بماضي الشاعر ولا تقيم له أي وزن، الورقة التي لا تزال تقول -في تناصٍ مع جهنم-: هل من مزيد؟

*قلت عن نفسك في لقاء صحافي "حين كنت صغيراً كنت كثير الشرود في اليقظة وكثير الهذيان في النوم"، وعن هذه الطفولة العامرة بالشرود والهذيان قلت في إحدى قصائدك:
"يا ربُّ.. يا ربُّ هذا الطفلُ ممتلئ
بكلّ شيءٍ.. و لكن خانه فمُه
هذا المُعلقُ في المعنى تؤولُهُ
كلُّ القراءاتِ.. لكن ليس تفهمُه"
ماذا عن هذا الطفولة؟
الطفولة هي السقف الذي ينظم أزمنة الإنسان الثلاثة، فالماضي بكل ما فيه لا يقفز إلى الذهن إلا عبر الفكرة المطلقة للطفولة، ولذلك كل نوستالجيا هي بالضرورة رغبة حادة في العودة بالزمن ذاته إلى طفولته، والحاضر -المتسم دائما بالتشوّه والنقص- ليس إلا صراعا بين خبرة الإنسان الراشدة وبين براءته الطفوليّة، ولا شيء يخيف في المستقبل وحُجبه وستائره أكثر من أن يسرق الوقت طفولتنا بالكليّة، ويتركنا في عراء "أرذل العمر".

قد نتفق يا صديقي على أن الناس بشكل عام يلحظون ما في الطفولة من جمال، ولكنهم في الغالب لا يلحظون ما فيها من جلال، الطفولة جليلة بحق وليست جميلةً فقط، تاريخ المعرفة البشرية مثلا قائم على علاقة (المعلوم) بـ (المعتقد)، أو بعبارة أخرى قائم على ما نقف عليه من كشف وما نؤمن به تبعاً لهذا الكشف، ثمة اتجاه في الابستمولوجيا المعاصرة يتحدث عن الأثر السلبي لتراكم المعلوم البشريّ وتشويشه على أجهزة إدراكنا واستقبالنا، وقد يجد هذا الاتجاه مصداقاً له في القرآن الكريم: (ونقلّب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة) وفي شذرة ابن عربي الشهيرة: (الخاطر الثاني فما زاد لا يعوّل عليه).

وإذا كان هذا يوقفنا على أهمية ما هو أوليّ وابتدائيّ وعارٍ عن ركام الخبرة، فإن هذه الأوليّة تجد مساحتها الشاسعة في الإدراك الطفولي للأشياء، ولذلك نحن مطالبون بأخذ الآليّة التي يدرك بها الأطفال على محمل الجد، وكل هذا ليس إلا مثالا واحدا على جلال الطفولة الغائب عن تفكيرنا حتى هذه اللحظة.
بالنسبة لي أحب دائما أن أجد لما أنا فيه الآن جذرا يصله بطفولتي، وقد أفكر في كتابة هذه الجذور يوما ما.

*بأي نوافذ المعرفة يهتم محمد عبدالباري؟
إذا كانت العلوم -كما يقول ابن حزم- يأخذ بعضها برقاب بعض، فإنني أعتبر نفسي مهتماً بكل ما يمكن أن نعدّه معرفةً، إن قضية مثل قضية (الجمال) حتى يتمثلها الإنسان دون تسطيح أو تعجل هو بحاجة للمرور على قراءات متوالدة قد تتواشج مع الفلسفة والمنطق والدين وعلم الكلام والبلاغة وعلم الاجتماع وعلم النفس والتصوف وبقية حقول العلوم الإنسانية، بل حتى العلم الطبيعي الفيزيقي قد يكون له علاقة بالموضوع، فمفاهيم جمالية كالتماثل والتناظر ونظريات تنطوي على بعد جمالي كنظرية الأوتار الفائقة في الفيزياء الحديثة أسست لاعتبار الجمال أحد مصادر الاستدلال والاستنارة في ما يتعلق بالبحث الفيزيائي الدقيق.

أعرف أن في هذا التصور طمعاً قد ينتهي بمن يريد أن يعرف كل شيء إلى أن يموت دون أن يعرف كل شيء، ولكن الطمع في نهاية الأمر هو أحد الأبناء الشرعيين للمجد، وقد يصل بصاحبه في أحايين كثيرة إلى ما يريد.

*ماذا تقترح للابتعاد عن نقطة الجهل؟
الاقتراب الدائم منها، وعقد صداقة وثيقة معها.

*شخّص لنا رؤيتك للانفصال بين التنظير والواقع؟
لا أريد أن أتحدث عن الانفصال بين التنظير والواقع لسبب بسيط جدا، وهو أننا في الحقيقة ليس لدينا تنظير أصلا، الوجود العربي في أزمنته الأخيرة لم يدخل مرحلة التنظير بعد، نحن مفتوحون على فراغات قاتلة في كلّ شيء، فراغات قاتلة في الدين، وفراغات قاتلة في السياسة، وفراغات قاتلة في الثقافة والعلم والاجتماع وغيرها من مناحي الحياة.

ورغم كل ما كتب ما زلنا على بعد أشواط من مرحلة (النصوص التنظيرية المؤسسة)، ففي قضية شديدة الراهنيّة والإلحاح مثل قضية (الدولة)، ما زلنا نحاول أن نرقّع هذا الفراغ بكتابات كثيرة قائمة في مجملها على اجترارين: أحدهما تراثي يتضخم تحت غطاء التأصيل والتجذير ولا يكاد يزيد عن مضغ واستعادة ابن خلدون، والجويني، والماوردي، والفارابي، وابن الأزرق، وابن رضوان المالقي، وأضرابهم، والآخر غربيّ معاصر يتضخم تحت غطاء التواصل الحضاري والانفتاح والترجمة، ولا يكف عن استضافة مونتسكيو، وروسو، ولوك، وهيغل، وهوبز، وماركس، وآدم سميث، وكارل شميت.

من يدري؟ ربما ينتهي بنا مناخ ما بعد الثورات العربية -بما وفرّه من ارتجاجات عنيفة- إلى ما يمكن أن نعتبره أعمالا تنظيرية كبرى، وإلى ذلك الحين ستكون مقولة "كفانا تنظيرا" الدارجة على الألسن منذ قرن مجرد استمرار للكوميديا السوداء التي نعيشها.

*ألا ترى أن هناك محاولات تنظيرية عديدة جديرة بأن تكون حقيقية؟
كل ما لدينا مجموعة من النوايا أو المحاولات تحت أحسن تقدير، وحين نقيس هذه المحاولات بأثرها وبحجم المأزق الحضاري الذي نحن فيه سندرك أن مرحلة التنظير تقع أمامنا وليس خلفنا.

*برأيك ما هو المؤشر الذي يدل على أننا بدأنا في الصعود في مسائل التنظير؟
المؤشرات قد تتعلق بشمول هذه الأعمال المنتظرة وعمقها وتركيبها وقدرتها على عكس واقعنا المعقّد جدا وبُعدها عن المجانيّة والابتذال والتعجل والانحيازات الحادّة.. إلخ، المؤشرات كثيرة جدا وليس هذا محل استعراضها كاملةً، لكن أولها بلا شك هو إقرارنا بهذا الخصاء التاريخيّ والفقر المدقع الذي يحيط بالمجال النظري العربي.

*ما هو أثر الشعر في تجاوز الذات؟
إذا كنت قد فهمت سؤالك، فالشعر أحد أهم ما يمكن أن نتجاوز به ذواتنا، فهو حتى في صورته المعجمية البدائية يتصل بمعاني العلم والمعرفة والإدراك ولو عدت إلى مادة (ش ع ر)، من لسان العرب ستجد أن هذه المادة بكل اشتقاقاتها تعطي معنى العلم والمعرفة، وكل معرفة تستدعي ولا شك نمطا من أنماط التجاوز، كل قصيدة هي خروج جميل عن النفس واحتفاظ بمسافة منها، وهذه المسافة تتيح صورةً أكثر وضوحا ووفاء لتركيبيّة الإنسان وتكشف له ما لم يكن يعرف عن نفسه، وبالتالي تتيح له أن يذهب إلى مناطق غير مأهولة من وجوده لم يكن له أن يصلها بدون حفريات القصيدة واكتشافاتها.

*هل يعني هذا أن تجاوز الذات يكون بإثباتها؟
بالضبط.
الهدم يفترض وجود البناء ضرورةً، والقصيدة هي من توفّر لنا البناء، وتعطينا صورة كاملة ومتشعبة عن أنفسنا، وما إن تكتمل هذه الصورة حتى يحين أوان الشروع في هدمها وتجاوزها إلى صورة أخرى.. وهكذا دواليك.

*الشعر، كشّاف ماذا؟
كل شيء.
وفي الصلة مثلا بين الشعر والنبوة -التي نجد ظلالها في تصور العرب للشعراء قبل الإسلام، ونجد تفاصيلها العميقة في مدوّنة الفلسفة الإسلامية الوسيطة- ما يؤكد أن الشعر كشّاف لكل شيء.

*يرى الفيلسوف طه عبدالرحمن أن الشعر لغة الإنسان الأولى؟ ما رأيك؟
الدكتور طه عبدالرحمن له وجهة نظر تاريخية، مفادها أن لغة الإنسان الأولى كانت بالفعل لغة شعرية، ورغم ما في الفكرة من طرافة وما تعطيه للشعر من مكانة، إلا أنني مع كبير تقديري للدكتور طه لا أستطيع تقبلها من ناحية تاريخيّة ولا معرفيّة لأنها تفرّغ الشعر ذاته من معناه.

فاللغة الشعرية منذ أرسطو وحتى جان كوهين في عمله (بنية اللغة الشعرية) تُعرّف بأنها خروج وانحراف عن الاستخدام المعياريّ للغة، وهذا يفترض -منطقيا- وجود لغة معيارية تستخدم الكلمات فيما وضعت له على الحقيقة قبل وجود لغة شعرية تجد سحرها وتأثيرها في خروجها عن هذا الاستخدام الحقيقي للغة.

وهذا المعنى تؤكده الدلالات المعجمية لكلمة (مجاز)، فهي تعني في مجملها تجاوز ما وضع للكلمة من معنى أصلي إلى معنى إضافي غير أصلي، وهذه الفكرة وحدها دون غيرها من الحجج المنطقية واللغويّة التاريخيّة تمنعنا من قبول فكرة فيلسوفنا طه عبدالرحمن أمدّ الله في عمره.

*المتذوّق لشعرك لا تغيب عنه تلك الرؤيا الشاهقة المبطنة بجوهر الحبّ، والمغلفة برموز العرفان، والشاردة في متاهات الأسرار، لذلك وصَفَك الشاعر جاسم الصحيح بأنك "غارق في الثقافة الصوفية إلى درجة الاستشراق بها"، كيف تعلق على هذه الملاحظة؟
لا أنكرها، ولكنني لا أحب أن أُحصر في إطار الرؤية الصوفية فقط، لأن التصوف في نهاية الأمر مؤثر واحد من المؤثرات التي كوّنت شخصيتي، ولأنني لا أعد نفسي متصوفا لا بالمعنى الطرقيّ ولا بالمعنى المعرفيّ، وإن كنت أرى أن التصوف أحد أكثر منابعنا ثراءً وجماليةَ وشفافيةً وعلاقته بالشعر لا تخفى، وهو في المجمل لم يستثمر في الشعرية العربيّة المعاصرة استثمارا يناسب ثراءه وغناه، وما يزال الكثير من الشعراء يتعاملون معه بسطحية لا تتجاوز أحيانا إقحام المصطلحات وأسماء الشخصيات الصوفيّة في قصائدهم.

وحتى في الفكر نجد الاستعجال ذاته والتسطيح ذاته في التعامل مع التصوف، مع أن بعض قضايا هذا العلم أشد تعقيدا واعتياصاً من قضايا الفلسفة الصريحة، وقد كان ابن سبعين -أحد أكابر متصوفة القرن السابع- يسمي التصوف (علم صناعة السفر)، وأحيانا يسميه تعظيما له (علم صناعة السفر إلى الجبل)!، ولا نزال نحن نتعامل معه بوصفه سفحا صغيرا في مقدور كل أحد أن يفرض هيمنته عليه من خلال التلمظ ببعض ألفاظه ومصطلحاته وقشوره..

*هناك سلطة المثقف كما تحدث عنها إدوارد سعيد، هل هناك "سلطة للشاعر" أيضاً وكيف تتشكل وتتوظف حسب رأيك؟
إذا كان إدوارد سعيد استثمر اكتشافات حقل الخطاب الذي أخذه إلى أقصاه (ميشيل فوكو) واستطاع أن يقيم سلطة المثقف على مفهوم (التمثيل)، فإننا نستطيع القول بأن سلطة الشاعر هي سلطة المثقف مضاعفةً، لأنها مؤسسة على ما يمكن أن نسميه (التمثيل الجمالي) وليس التمثيل فقط على طريقة إدوارد.

فالشاعر يشترك مع المثقف في تمثيله ووجوده في الفضاء العمومي، ولكنه يزيد عليه بأن هذا التمثيل جمالي، يتوسل بالبلاغة لتمرير أفكاره ومقولاته، والبلاغة -كما يعلمنا النقد الثقافي- هي أخطر حيل الثقافة وأكثرها نفوذا.

وحتى تتضح الصورة سأضرب لك مثالا ذا علاقة بفكرة تمجيد القوة، فهذه الفكرة ضاربة بجذورها في الاجتماع البشريّ وفي الممارسة اليوميّة، ولكن مثقفا بحجم نيتشه مثلا كانت لديه القدرة -فيلسوفا وليس شاعرا- على إعطائها الأساس الفلسفي بما لديه من حجاج وسلطة ثقافية، ولكنّ شاعرا مجيدا كالمتنبي مثلا لديه القدرة المضاعفة على ترويج الفكرة بوصفه مثقفا له سلطة المثقف، وبوصفه أيضا شاعرا ممتلكا لسلطة البلاغة وقدرتها على مراوغة أجهزة الرقابة القيميّة والأخلاقية، وبذلك أصبح بيته الشهير: "وما في سطوة الأرباب عيبٌ.. وما في ذلّة العُبدان عارُ"، المرجع الثقافي والجمالي لكل من يريد أن ينتصر لتمجيد القوة.

ولا أفضل من أبي الطيب مثالاً لسلطة الشاعر فهو صاحب الذوائع والشوارد التي انتظمت المشرقين حضورا وتأثيرا، وهذا التأثير بعينه هو ما يجعل كثيرا من محبيه وعشاقه تدور أعينهم حين يقف المحك على تقييم مواقفه الأخلاقية والسياسية والإنسانية.

*كتب شتيوي الغيثي مقالاً يعتبرك فيه أحد الرهانات الناجحة على إعادة العمودية بشعرية جديدة تمزج بين الفلسفي والتاريخي متنبأ لك ببروز التحدي وعدم سهولة ذلك، كيف ترى هذه المهمّة؟
ما أطمح إليه أكبر من موضوع العمودية والشعرية الجديدة، ولذلك أعتقد أن مهمة الوصول إليه ستكون شاقة.

*ماذا يتطلب منك ذلك؟
أن أنسى ما يستحق التذكر وأن أتذكر ما يستحق النسيان.

*يحضر ذكر الأنبياء بقصائدك، ما علة هذا الحضور؟
في طفولتي وصباي كنت مشغولا بـ (قصص الكمال)، وحين كبرت انشغلت بـ (أسئلة الكمال)، وفي الحالتين وجدت نفسي وجها لوجه أمام ظاهرة (النبوة والأنبياء)، ولا بد أن يترك هذا الاهتمام أثره في شعري.

*"الثورات" في قاموس محمد عبدالباري؟
استحقاق تاريخي شاق لا بد منه، وهي أكثر شمولاً من أن تحصر في بُعدها السياسي المباشر.

*إلى ماذا تحنّ؟
يخيّل إليّ أحيانا أن الحنين لا يحتاج إلى موضوع، الحنين رحى في مقدورها أن تعمل حتى دون قمح، كل شيء يمكن أن يكون موضوعا للحنين حتى هذا اللقاء بيني وبينك الآن، قد أحن إليه بعد فترة، بل حتى ما يسوء ويؤذي يمكن أن نحنّ له، وقد سبقنا أبو الطيب -كعادته- إلى هذا المعنى حين قال:
خلقت ألوفاً، لو رجعتُ إلى الصبا
لفارقت شيبي موجعَ القلب باكياً!

*ما هي كلمتك، لمن يقفون على عتبات الحرف، ويودّون اقتراف الكتابة؟
رغم كل ما كُتب، لا تزال الورقة بيضاء.

*الجديد القادم؟
أضع اللمسات الأخيرة على ديواني الثالث، وأعمل على كتابين متصلين بالشأن أحدهما آمل أن أنتهي منه قريبا، والثاني ما زلت أضع خطوطه العريضة على الورقة وأظنه سيستغرق وقتا طويلا مني.

المساهمون