المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى... واعتداء على مسجد بالضفة

04 فبراير 2019
+ الخط -

واصل المستوطنون الإسرائيليون، اليوم الإثنين، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى في القدس المحتلة، واستفزازاتهم بداخله، فيما خطّ مستوطنون آخرون، فجراً، شعارات عنصرية على جدران مسجد في بلدة دير دبوان شرق رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، وسكبوا بداخله مادة نجسة.

وقال رئيس بلدية دير دبوان، منصور منصور، لـ"العربي الجديد"، إن مستوطنين يعتقد أنهم قدموا من مستوطنة جفعات أساف المقامة على أراضٍ شرق رام الله، والتي قتل على مدخلها اثنان من المستوطنين قبل نحو شهرين بعملية إطلاق نار تسللوا، فجر اليوم، إلى البلدة، واعتدوا على مسجد المراح على أطراف البلدة والقريب من الشارع الاستيطاني.

وأوضح منصور أن المستوطنين خطّوا شعارات عنصرية باللغة العبرية، ورسموا نجمة داود على جدار المسجد وعلى بوّابته الرئيسية، وألقوا مادة نجسة من أحد نوافذه إلى الداخل. وتم اكتشاف الحادثة مع صلاة فجر هذا اليوم.

ونوّه منصور إلى أنه تم إبلاغ الارتباط الفلسطيني لمتابعة مجريات هذا الاعتداء، إذ أنه ليس الأول للمستوطنين في البلدة، إذ كانوا اقتحموها قبل نحو أربعة شهور، وخطّوا شعارات عنصرية على جدران أحد المنازل وبعض المركبات.
إلى ذلك، واصل المستوطنون، اليوم، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة، تحت حماية من قوات الاحتلال، حيث استمعوا لشروحات حول الهيكل المزعوم، خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد، قبل مغادرتهم من جهة باب السلسلة، وفق ما أوضحت مصادر صحافية.

في هذه الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شاباً فلسطينياً عند باب الأسباط من أبواب القدس القديمة، بعدما اعتدت عليه بالضرب بصورة وحشية، كما اعتقلت طالبين من بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

من جهة أخرى، نصب مستوطنون، اليوم، بيتاً متنقلاً في أراضي بلدة تقوع، ووزعوا منشورات هددوا فيها المواطنين الفلسطينيين بعدم التعامل مع شخصيات حقوقية ونشطاء في مجال مقاومة الاستيطان، شرق بيت لحم.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات، صباح اليوم، في بلدة سبسطية شمال نابلس، شمال الضفة الغربية،  بعدما اقتحم مستوطنون المنطقة الأثرية في البلدة، بحماية من قوات الاحتلال، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.