المناهج المصرية تتخلص من "ثورة 25 يناير"

24 فبراير 2014
حذف مقررات دراسية حول ثورة 25 يناير في مصر
+ الخط -

قررت وزارة التربية والتعليم المصرية إلغاء اجزاء من مقررات دراسية، من ضمنها ما له علاقة بثورة 25 يناير، بحجة التخفيف عن الطلبة. وباتت الوزارة في مأزق لأنها لا تملك إلغاء الامتحانات أو تأجيلها فاكتفت بحذف أجزاء من المناهج الدراسية تخفيفا على الطلاب الذي يقضون اجازة اجبارية في بيوتهم.

وانتهى الاجتماع الذي عقدته وزارة التربية والتعليم، مساء أمس الأحد، مع مستشاري وموجّهي المواد التعليمية في مختلف المراحل التعليمية إلى الاتفاق على حذف بعض أجزاء المناهج، لتتناسب مع قرار تأجيل الدراسة لمدة شهر الذي أصدره مجلس الوزراء مؤخرا.

وقررت الوزارة حذف أجزاء من منهج مادة الفلسفة للصف الثالث الثانوي النظام القديم عن "فلسفة الثورات.. نموذج تطبيقي ثورة 25 يناير" ضمن ما قامت بحذفه في محاولة للتغلب على قصر الفصل الدراسي الثاني.

وتسبب زيادة اقبال الطلاب من مختلف مراحل التعليم على زيارة موقع وزارة التربية والتعليم للاطلاع على المناهج التي حذفها مستشاري وموجهي المواد في الفصل الدراسي الثاني، إلى بطء وتعطل الموقع عدة مرات اليوم الاثنين.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم عن حذف مناهج جديدة لطلاب المراحل التعليمية المختلفة، لتتناسب مع تأجيل الفصل الدراسي الثاني لمدة شهر، وشملت المحذوفات مناهج الدراسات الاجتماعية واللغة العربية واللغة الانجليزية والتربية المسيحية، والفلسفة والمنطق والحاسب الآلي.

وكشف أحمد حلمي المتحدث الاعلامي باسم الوزارة أن الوزارة ستحدد خلال ساعات قليلة المحذوف من مناهج الفيزياء والكيمياء والرياضيات لطلاب الشهادات الثانوية العامة والفنية، وستضعها على موقعها الخاص، مشيرا إلى أن "سيرفر" الوزارة لم يتعطل ولكنه بطئ بسبب دخول عدد كبير من الطلاب في نفس الوقت على الموقع.

وضم المحذوف في مادة الفلسفة للصف الأول الثانوي مبادئ التفكير الفلسفي والعلمي في الوحدة الأولى، والفصل الرابع عقول مصرية وانجازات عالمية وآخر خمسة شخصيات في مادة التربية الوطنية.

كما شمل المحذوف للصف الثاني الثانوي في مادة الفلسفة والمنطق الباب الأول مدخل إلى الفلسفة وارتباطها بالإنسان والفصل الأول المنطق والاستدلال، وحذف الفصل الرابع حقوق المرأة وشخصية درية شفيق في مادة المواطنة وحقوق الانسان.

وتضمن المحذوف للصف الثالث الثانوي النظام القديم، في مادة الفلسفة الاجتماعيين الوضعيين سارتر، والفصل السادس الاستدلال الرياضي في المنطق، وحذف الفصل الثاني من الباب الثاني فلسفة الثورات نموذج تطبيقي ثورة 25 يناير 2011، وحذف الفصل الثاني من الباب الثاني في مادة الفلسفة للصف الثالث الثانوي النظام الحديث (سنة واحدة) من مادة الفلسفة، وأجزاء في الفصل الثالث لمادة المنطق، وحذف الفصل الثاني من الباب الثاني فلسفة الثورات نموذج تطبيقي ثورة 25 يناير 2011.

وشمل المحذوف في مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائي ثورة العصافير والذي يتحدث بشكل مبسط عن ثورة 25 يناير، فضلا عن محذوفات آخرى متنوعة في المرحلة الابتدائية والاعدادية، كما تم حذف موضوع " الثورة الحقيقية" في منهج الصف الأول الثانوي، ومن ضمن المحذوفات في منهج اللغة العربية للصف الثاني الثانوي "الأدب والثقافة في مصر الاسلامية"، وشملت المحذوفات في الصف الثالث الثانوي (شهادة) نص سيد قرارك، ومشهد من مسرحية مصرع كليوبترا، مع قراءته في جزء أدب المسرحية.

وشمل هذا التعديل للمرة الأولى الحذف من مناهج الثانوية العامة في مادة علم النفس والاجتماع في موضوع مهم وهو "قضية المياه وتهديد الأمن القومي".

وتضمن المحذوف من مواد العلوم حذف الأسابيع الثلاثة الأخيرة من توزيع المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني في مادة العلوم من الصف الرابع الابتدائي إلى الثالث الإعدادي، ومواد الفيزياء والكيمياء والأحياء للصفين الأول والثاني الثانوي، وتم الاتفاق على وضع الامتحان فيما يتم تدريسه فعليًا بكل مديرية تعليمية على حدة، ويبلغ بذلك موجّه عام المادة مستشار العلوم.

أما بالنسبة إلى منهج الثانوية العامة في النظام الجديد للثانوية العامة بمصر، السنة الواحدة، فلا يتم حذف أي جزء، وذلك لمصلحة الطالب، ولأن توزيع المنهج في هذه المواد يحتوي على شهر للمراجعة العامة، وبالنسبة إلى التعليم الفني في الكيمياء وفروعها والفيزياء بفروعها فيتم حذف الأسابيع الأربعة الأخيرة من توزيع المنهج في سنوات النقل والدبلوم.

ووافق مكتب مستشار علم النفس والتربية النفسية على حذف أجزاء من مادة علم النفس للصف الثاني الثانوي "أدبي" من الوحدة الثالثة الموضوع الثالث عن "الإدراك"، والموضوع الرابع عن "التعلم وأسس الاستذكار"، و"بيئة التعلم الآمنة"، وحذف موضوع "الوقت" في الوحدة الثانية و"هجرة العقول العربية" في علم الاجتماع.

وفيما يتعلق بالصف الثالث الثانوي "أدبي – شهادة"، فإنه تم الاتفاق على حذف الباب الثالث، الفصل الرابع، "الدوغماتية والشائعات"، والفصل الخامس موضوع "الإعاقة والسعادة" في مادة علم النفس، وحذف الباب الثالث الفصل الثاني "قضية المياه في مصر وتهديد الأمن القومي" في مادة علم الاجتماع.

المساهمون