لبنان يحتفل بميلاد بيتهوفن الـ250: طوابع بريدية ومهرجان كلاسيكي

05 مارس 2020
ذكرى مرور 250 عاماً على ميلاده (Getty)
+ الخط -
طرح "مهرجان البستان الدولي"، المتخصص في الموسيقى الكلاسيكية والفنون، و"مكتب البريد الوطني" في لبنان عشرين طابعاً بريدياً صورت عليها نوتات موسيقية بقلم المؤلف الموسيقي الألماني الراحل، لودفيغ فان بيتهوفن، في ذكرى مرور 250 عاماً على ميلاده.
يأتي هذا بالتزامن مع إقامة الدورة السابعة والعشرين للمهرجان في بيت مري في جبل لبنان، وتستمر حتى 22 مارس/آذار تحت عنوان "لودفيغ" تيمناً ببيتهوفن. ويستقبل المهرجان خلال 15 حفلاً، يقام معظمها في جبل لبنان وعدد قليل منها في العاصمة بيروت، أهم الموسيقيين الكلاسيكيين من مختلف أنحاء العالم، وقد خفض أسعار تذاكره هذه السنة ليتمكن كل اللبنانيين من حضور الحفلات الأنيقة، في وقت تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية وسياسية مستمرة، منذ أكتوبر/تشرين الأول.


وألقت نائبة رئيس المهرجان التنفيذي، لورا لحود، كلمة أكدت فيها أن إطلاق الطوابع البريدية "يملؤني فرحاً وطمأنينة على اعتبار أن الأمل ما زال حاضراً، شأنه شأن القدرة على تخطي الصعاب والمضي قدماً نحو الحياة".

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة مكتب البريد "ليبان بوست" ومديره العام، خليل داود، أنه وسط كل الأخبار القاتمة والمؤلمة "تأتي هذه المبادرة كوميض من الأمل والتفاؤل والإرادة الصلبة، وهي عناصر منبثقة من المجتمع اللبناني".


وأضاف أنه تفاعل بسرعة مع هذا المشروع "عندما اقترحه علينا متحف بيتهوفن ومكتب البريد الوطني في ألمانيا. فهي فرصة للاحتفال بمرور 250 عاماً على مولد أحد أهم المؤلفين في التاريخ، وهو مشروع لا يمكننا أن نتجاهله".


أما المسؤول عن الطوابع والمشرف عليها في "ليبان بوست"، خليل شبير، فقال لـ"رويترز" إن الطوابع العشرين تأتي على شكل ورقة واحدة وضعت ضمن نشرة مطبوعة تضم معلومات محورية عن حياة بيتهوفن، وتباع بسعر 40 ألف ليرة لبنانية. وختم قائلا إن المعلومات الموسيقية والتاريخية المرفقة بالطوابع أنجزت بمساعدة خبير الموسيقى الكلاسيكية اللبناني جو لطيف.



(رويترز)
دلالات
المساهمون