ما هي كلفة تأسيس "ملحمة" في الخليج؟

ما هي كلفة تأسيس "ملحمة" في الخليج؟

01 نوفمبر 2015
ارتفاع حجم مبيعات اللحوم في الخليج(Getty)
+ الخط -
تنتشر في دول الخليج آلاف الملاحم، ويعتبر الاستثمار في إنشاء "ملحمة" من أكثر المشاريع التي تدر أرباحاً طائلة في ظل زيادة الاستهلاك لشراء اللحوم الحمراء. وفي حال كنت ترغب في إنشاء ملحمة، إليك الخطوات الأساسية في أربع دول خليجية.


قطر: عوائد عالية

تشهد قطر رواجاً كبيراً للملاحم في مختلف مناطقها، ويوضح رجل الأعمال، يوسف المري، أن الحصول على ترخيص ملحمة في قطر يتم خلال يومين من تقديم الطلب إلى الجهات المعنية في وزارة التجارة. ويلفت إلى أنه يتوجب على صاحب الملحمة دفع نحو 7000 دولار للحصول على التراخيص، على أن يجدد الترخيص مقابل 1000 دولار سنوياً.
ويفيد المري أن صاحب الملحمة يشتري اللحوم من المسالخ المنتشرة في مختلف أرجاء قطر، أو يشتري الأبقار والمواشي من المزارع مقابل نحو 400 دولار للرأس الواحد، ويلجأ إلى سلخها مقابل 25 دولاراً. ويذكر أن إيجار الملحمة شهرياً يصل إلى نحو 750 دولاراً تقريباً، في حين يتعاقد صاحبها مع موظف من المقيمين في الدولة مقابل 500 إلى 650 دولاراً شهرياً، لتصل الكلفة الإجمالية المطلوبة لافتتاح الملحمة إلى 30 ألف دولار تقريباً.
ويضيف" إن الملاحم والتي يصل عددها إلى نحو 1500 ملحمة في جميع المناطق القطرية تحقق أرباحاً عالية سنوياً، إذ يتراوح الربح الصافي السنوي بين 100 ألف دولار للملحمة الصغيرة، ويصل إلى 800 ألف دولار للملحمة الموجودة في المجمعات الكبرى.

السعودية: ارتفاع الاستهلاك

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول استهلاكاً للحوم، ويشير الخبير الاقتصادي، عبد الوهاب أبو داهش، إلى أن الملاحم في الدولة تعمل بحسب القانون التجاري الذي يفرض على الشركات تقديم دراسة جدوى اقتصادية إلى الجهات المعنية في وزارة المالية ووزارة التجارة والاقتصاد، مبيناً أنه يجب على صاحب الملحمة تقديم نحو ألفي دولار كضمان مصرفي، ودفع نحو 10 آلاف دولار عند التأسيس، قبل تجديد الترخيص مقابل 800 دولار سنوياً.
ويشير إلى أن صاحب الملحمة يلجأ إلى استئجار أحد المحلات في الأسواق الشعبية مقابل 600 دولار شهرياً، ويشتري نحو 100 طن من اللحوم أسبوعياً من المسالخ المرخصة في الدولة. ويذكر أبوداهش أن أصحاب الملاحم يلجأون إلى التعاقد مع بعض الموظفين مقابل 700 دولار شهرياً، لتصل كلفة إنشاء ملحمة إلى 30 ألف دولار تقريباً، لافتاً إلى أن العوائد المحققة تصل إلى 100% خلال الأشهر الأولى من افتتاحها.

الكويت: سوق واعدة

يشير صاحب إحدى الملاحم الكبرى في الكويت، سليمان القناعي، إلى أن الحصول على حق افتتاح ملحمة في الكويت يتطلب أولاً تقديم سجل تجاري ودراسة جدوى إلى إدارة النشاط التجاري في وزارة التجارة والصناعة. ويقول القناعي "إن الوزارة تتقاضى نحو 10 آلاف دولار عند إصدار الرخصة للمرة الأولى، ومن ثم تلجأ إلى تجديد الترخيص مقابل ألفي دولار سنوياً، مبيناً أن أصحاب الملاحم يلجأون إلى استئجار محل في إحدى الأسواق التجارية، أو في أحد المتاجر الكبرى مقابل دفع مبالغ ما بين 500 إلى ألفي دينار، أي ما يعادل 2500 إلى 7000 دولار شهرياً.
وبحسب القناعي، تشتري الملاحم الصغيرة في السوق المحلية أسبوعياً نحو 1500 كيلوغرام من اللحوم من المسالخ مقابل نحو 5 دولارات للكيلوغرام الواحد، في حين تبيعها مقابل 8 دولارات، محققة أرباحاً جيدة.
ويذكر القناعي أن أصحاب الملاحم الموجودة في المتاجر الكبرى يشترون البضائع مباشرة من المزارع مبيناً أن الكمية الأسبوعية تصل إلى نحو 300 رأس من الأبقار والمواشي، ليصل إجمالي المبلغ المطلوب لافتتاح الملحمة إلى 45 ألف دولار تقريباً، كاشفاً أن صاحب الملحمة يبدأ بتحقيق الأرباح، منذ اليوم الأول، لافتتاحها.

البحرين: انتشار واسع

تنتشر في البحرين العديد من الملاحم في ظل العدد الكبير من الأسواق الشعبية في جميع المناطق، ويشير تاجر اللحوم، إبراهيم المحمود، إلى أن الملاحم تحصل على رخصتها من وزارة التجارة والصناعة مقابل تسديد 15 ألف دولار في السنة الأولى، مشيراً إلى أن الملاحم تستأجر محلات لها في الأسواق مقابل مبالغ تبدأ من 1500 دولار وتصل إلى نحو 8 آلاف دولار.
ويؤكد أن أصحاب الملاحم يشترون الأبقار والمواشي من أصحاب المزارع، أو يستوردونها من بعض الدول المجاورة، مبيناً أن الملاحم الصغيرة والتي يصل عددها إلى نحو 1000 ملحمة تقريباً تشتري أسبوعياً نحو 200 طن من اللحوم.
فيما تشتري الملاحم الكبرى أسبوعياً نحو ألفي طن من اللحوم، وتستفيد من العدد الكبير من الفعاليات التي تتولى توفير الولائم لها على مدار العام، كاشفاً أنها تشتري البقرة من أصحاب المزارع مقابل 600 دولار للرأس الواحد، وتسلخها مقابل دفع 30 دولاراً تقريباً، في حين تبيع الكيلوغرام الواحد من اللحوم بين 8 إلى 12 دولاراً تقريباً، ومقدراً الإجمالي الذي يتطلبه افتتاح ملحمة في الدولة بنحو 50 ألف دولار تقريباً.

اقرأ أيضاً:ما هي كلفة إنشاء "سوبر ماركت" في البلدان العربية؟

المساهمون