تطبيق Lemon8... منافس جديد أم بديل؟

تطبيق Lemon8... منافس جديد أم بديل؟

06 ابريل 2023
+ الخط -

في الوقت الذي يواجه فيه تطبيق تيك توك تحدّيات صعبة، بعد مثول رئيسه التنفيذي، شو شي تشو، أمام الكونغرس للإدلاء بشهادته، وبعد تهديد بحظر التطبيق للاشتباه في علاقات بين الشركة المالكة والحكومة الصينية، وبعد حظره عن الأجهزة الحكومية في عدّة دول أوروبية، وأوستراليا أخيراً، ينتشر اليوم تطبيق آخر مملوك لذات الشركة الصينية ByteDance Ltd مع الارتفاع المتزايد في تحميل هذا التطبيق الجديد في الولايات المتحدة الأميركية، الذي يحمل اسم Lemon8. فما هذا التطبيق؟

هو تطبيق يقوم القيّمون عليه بتسويقه على أنه "منصة لمشاركة المحتوى مع مجتمع شاب"، إذ يتيح للمستخدمين إنشاء مشاركات أطول مثل المدونات، حول موضوعات مثل الموضة واللياقة والسفر والطهو... مصحوبة بالصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة.

ويمكن للمستخدمين أيضاً الوصول إلى موجز مخصّص للمشاركات بناءً على ما يعجبهم من منشئي المحتوى الآخرين الذين يتابعونهم. على عكس تيك توك، الذي يتميّز بتمرير متدرج لمقاطع الفيديو القصيرة، فإنّ التطبيق أقرب إلى مزيج من إنستغرام وبانترست. وأخيراً، ارتفعت تنزيلات التطبيق في الولايات المتحدة، حيث تجاوز التطبيق بانتسرت وخدمة المواعدة تاندر ومنصة العقارات زيلو، ليصبح أفضل تطبيق لأسلوب الحياة يُحمّله مستخدمو آيفون.

ولا تزال المعلومات حول التطبيق غامضة، على الرغم من أنّ تقارير وسائل الإعلام المختلفة تشير إلى أنه مملوك لشركة ByteDance، التي مقرها بكين، يدرج متجر تطبيقات آبل شركة Heliophilia Pte ومقرها سنغافورة كمالك لشركة Lemon8. كذلك يُظهر سجل الشركة في سنغافورة أنّ شركة "هيليوفيليا" تقع في ذات عنوان المقر المحلي لشركة تيك توك. وذكرت وكالة "رويترز" العام الماضي أنّ التطبيق يشرف عليه أليكس زهو (Alex Zhu)، نائب الرئيس الأول للمنتجات والاستراتيجيات في ByteDance، والرئيس التنفيذي السابق لتيك توك. 

وعلى الرغم من صلاته بتيك توك، فإن Lemon8 لديه المزيد من أوجه التشابه مع Xiaohongshu، وترجمته Little Red Book. هذا التطبيق الصيني، الذي يطلق على نفسه اسم RED (والاسم لا علاقة له بالكتاب الأساسي لاقتباسات ماو تسي تونغ)، تأسّس في عام 2013 كمجتمع على الإنترنت أوصى بمواقع التجارة الإلكترونية الخارجية للمستخدمين في الصين. ودخلت لاحقاً التجارة الإلكترونية ثم تطوّرت إلى منصة وسائط اجتماعية، حيث يشارك المستخدمون لحظات حياتهم اليومية من خلال مقاطع الفيديو والصور حول مواضيع تشمل العناية بالبشرة والطعام والسفر، فيما حظيت المنصة بشعبية كبيرة بين الشابات.

على عكس تيك توك، الذي يتميّز بتمرير متدرج لمقاطع الفيديو القصيرة، فإنّ التطبيق أقرب إلى مزيج من إنستغرام و بانترست

 أما تطبيق Lemon8، فأُطلِق في اليابان في إبريل/ نيسان 2020، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز". وذكرت الصحيفة أنه تجاوز خمسة ملايين مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم العام الماضي، وأُطلق في مناطق متعدّدة، بما في ذلك سنغافورة وإندونيسيا.

وثمّة سؤال يطرح اليوم: لماذا يكتسب Lemon8 شعبية في الولايات المتحدة؟

قد يكون صعود التطبيق مرتبطاً بدفع ByteDance للترويج له في أسواق مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث ذكرت The Business Insider أنّ الشركة كانت تدفع للمبدعين في المملكة المتحدة للنشر على Lemon8، كذلك وصفت "نيويورك تايمز" جهود التطبيق على أنها تهدف إلى إغراء المؤثرين في الولايات المتحدة.

من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كانت هذه التحفيزات ستُترجم إلى خلق شعبية واسعة ومستمرة للتطبيق أو لا. 

ويُقدّر مراقبون وُمحلّلون في هذا الميدان إمكانية تعرّض التطبيق للتدقيق وخطر الحظر بسبب مخاوف تتعلّق بأمن البيانات، لكونه يرتبط بالشركة نفسها التي يعود لها تطبيق تيك توك.

راغب ملي/ فيسبوك
راغب ملي
مدير الاتصال الرقمي في مركز أبحاث الحكومة الإلكترونية، كاتب وباحث ومتخصص في مجال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.