"أوركسترا قطر الفلهارمونية": موسيقى من فلسطين وبلاد الشام

"أوركسترا قطر الفلهارمونية": موسيقى من فلسطين وبلاد الشام

12 يناير 2024
من حفلة لـ"فرقة البراعم" الفلسطينية في "مسرح تراسنطة" في عمّان عام 1975 (المتحف الفلسطيني)
+ الخط -

في كانون الثاني/ يناير 2018، أطلقت "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة و"أوركسترا قطر الفلهارمونية" فعالية مشترَكة بعنوان "الفلهارمونية في المكتبة"؛ وهي حفل شهريٌّ تقدّمه الأوركسترا في الجناح الخاصّ بالفعاليات الثقافية والفنّية داخل المكتبة. وضمن هذا البرنامج، قدّمت الأوركسترا، على مدار السنوات الماضية، العديد من الحفلات التي عزفت فيها مقطوعات من الموسيقى العربية والأجنبية.

في أوّل حفلاتها بالمكتبة لعام 2024، تُؤدّي "أوركسترا قطر"، التي تأسّست عام 2007، مجموعةً مختارة من المقطوعات من موسيقى فلسطين وبلاد الشام، وذلك ابتداءً من الخامسة والنصف من مساء الخميس المُقبل.

ويندرج الحفل ضمن سلسلة الفعاليات الثقافية التي أقامتها "مكتبة قطر الوطنية" تضامناً مع فلسطين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزّة في الثامن من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، وسعت من خلالها إلى التوعية بتاريخ فلسطين وإبراز عدالة القضية الفلسطينية.

تعزف الأوركسترا أربع مقطوعات موسيقية لأغانٍ فلسطينية؛ هي: "يمّا ويل الهوا" و"ظريف الطول"، و"عالمايا"، و"وين عا رام الله"، إضافةً إلى وصلة موسيقية فلسطينية. ومن الموسيقى السورية، تعزف الأوركسترا وصلةَ قدود حلبية، ومقطوعةً بعنوان "موج البحر". وتُقدّم وصلةً من موسيقى الرحابة تحت عنوان "فيروزيات".

يُشارك في الحفل كلّ من العازفين: إيجلى فالوت ورالوكا جيتى وآنا ماريا روسو وريم خوري (كمان)، وإسلام محمد على عبد العزيز وميرفيه بولون كنت على (فيولا)، وكريستوف كارلوس أدورد شميت وحسن معتز حسن الملا على (تشيللو)، وساندرو أوندي (كونترباص)، وكي جونج نج (إيقاع).

آداب وفنون
التحديثات الحية

المساهمون