"المركز العربي": الحرب على غزة في ستّ مداخلات

17 أكتوبر 2023
حيّ الرمال في غزّة بعد العدوان الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -

تتواصل، الثالثة وخمس وأربعين دقيقة من عصر اليوم الثلاثاء، الندوة التي ينظّمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، تحت عنوان "الحرب على غزة: الصمود والمقاومة ومخطّط الإبادة والتهجير"، وتتضمّن ستّ مُداخلات تُقدّم في جلستين.

وتهدف الندوة، بحسب بيان المركز، إلى "الوقوف على الأوضاع السياسية والإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة، الذي يتعرّض لهجوم عسكري إسرائيلي من دون احترام لأيٍ من قواعد القانون الدولي، عقب عملية "طوفان الأقصى" التي نفّذتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري".

ويوضّح البيان بأن "إسرائيل قد استهدفت سكان غزة المدنيين بالقصف برّاً وجوّاً وبحراً؛ فبلغ عدد الضحايا الذي سقطوا جراء العدوان نحو 2750 حتى الآن، معظمهم من النساء والأطفال، وتقدّر الأونروا أن مليون شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم، وانهار القطاع الصحي أيضاً؛ ما ينذر بكارثة إنسانية في القطاع. تهدف الندوة إلى تقديم قراءة عن هذه الحرب على غزة من خلال محاولة فهم تطور مسارها ومآلاتها ومواقف الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأميركية".

الندوة التي بدأت عند الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم، تعقد في المبنى الثقافي في مقرّ "المركز العربي"، وتُبثّ على منصاته في وسائط التواصل الاجتماعي، كما تتوفّر الترجمة الفورية إلى اللغة الإنكليزية.

يترأس الجلسة الأولى إبراهيم فريحات، والتي تشتمل على ورقة "الحرب على غزة: الأسباب والتوقيت والتداعيات السياسية والانسانية والاقتصادية" لثامر قرموط، و"عدوان إسرائيل على غزة والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وحقوق الإنسان" لغسان الكحلوت، و"غزة حفرة من الجحيم: التطهير العرقي والتهجير في قطاع غزة" لآيات حمدان.

كما تترأس الجلسة الثانية عائشة البصري، والتي تضمّ ورقة "الحرب اللامتناظرة: الأداء العسكري للمقاومة في عملية طوفان الأقصى" لأحمد قاسم حسين، و"سقوط الجدار الحديدي: أزمة العقيدة العسكرية الإسرائيلية بعد عملية طوفان الأقصى" لطارق دعنا، و"الحرب على غزة: الردع أو التدرّج نحو تدخّل الولايات المتحدة الأميركية" لخليل دهشان.
 

المساهمون