"المهرجان المحلّي للمسرح المُحترف": سبعة عروض

04 أكتوبر 2023
من مسرحية "نزهاو فالحرب"
+ الخط -

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة عشرة من "المهرجان المحلّي للمسرح المُحترف" في مدينة قالمة شرقي الجزائر، السبت المُقبل، السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري، وتستمرّ حتى الحادي عشر من الشهر نفسه، بمشاركة سبعة عروض من مُدُن شرق ووسط البلاد.

وقال مدير المهرجان، حليم رحموني، إن الدورة الجديدة من التظاهرة، التي ينظّمها "المسرح الجهوي محمود تريكي"، ستُخصَّص لتكريم المسرحي الجزائري محمّد العربي بهلول، الذي غادر عالمنا العام الماضي، من خلال عرض فيلم وثائقي حول سيرته الذاتية وأعماله المسرحية، إضافةً إلى قراءات مسرحية من الأدوار التي أدّاها.

وتحضر في هذه الدورة سبعة عروض هي: "الجبّانة" لـ"جمعية مبدعون بلا حدود الثقافية" من عنّابة و"الخجولان" لـ"جمعية ثيزيري" من جيجل، و"الطوفان" لـ"جمعية الشعلة للمسرح والسينما" من برج منايل في بومرداس، و"نزهاو فالحرب" لـ"جمعية نوميديا الثقافية" من برج بوعريريج، و"جذب" لـ"جمعية المنارة الثقافية" من بومرداس، و"الليلة البيضاء" لـ"الجمعية الثقافية ثيشراظ" من تيزي وزّو، و"الثأر" لـ"جمعية آيت أنان بن زمنزار" من تيزي وزّو.

واختارت هذه الأعمال لجنةٌ تتألّف من الحليم بوشراكي وشوقي بوزيد وسامي علّام، من بين 13 عملاً ترشّح للمهرجان.

وتتنافس الأعمال المشاركة على المرتبة الأُولى، والتي ستؤهّلها للمشاركة في الدورة السادسة عشرة من "المهرجان الوطني للمسرح المُحترف"، التي يحتضنها "المسرح الوطني الجزائري" نهاية العام الجاري.

ويرأس الممثّل عنتر هلال لجنةَ تحكيم الدورة، والتي تضمّ كلّاً من نبيلة إبراهيم زايدي، وعلي جبارة، وجمال الشادلي.

وإلى جانب العروض، تُقام عدد من الورشات التدريبية، إضافةً إلى لقاء بعنوان "الحوار  المسرحي"، تجمع جلسته الأُولى بين سليمان بن عيسى وأحمد شنيقي، والثانية بين محمد شرشال وحبيب بوخليفة.

وبسبب أشغال الترميم المستمرّة في "المسرح الجهوي محمود تريكي"، قال رحموني إنّ فعاليات المهرجان ستُقام في "دار الشباب محمّدي يوسف" و"دار الثقافة عبد المجيد الشافعي".

المساهمون