مكتبة متحف الفن الإسلامي: في تذكّر فلسطين

مكتبة متحف الفن الإسلامي: في تذكّر فلسطين

29 يونيو 2021
(من المعرض)
+ الخط -

أعلنت مكتبة "متحف الفن الإسلامي" في الدوحة عن افتتاح معرض تحت عنوان "ذكريات جميلة من فلسطين" في العشرين من الشهر الجاري، والذي يتواصل حتى الثلاثين من أيلول/ سبتمبر المقبل، ويمثل رحلة مصوّرة نحو فلسطين خلال أربعمائة عام مضت، ضمن فعاليات "الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021".

يتضمّن المعرض مجموعة من الكتب التي تغطّي الفترة الممتدّة من عام 1610 وحتى ثلاثينيات القرن الماضي صدرت معظمها باللغات الأوروبية، وكذلك المجلات والقصص ومذكرات الأسفار، التي تعكس تأثير الرحلات التي قام بها عدد من المستكشفين والعلماء والكتّاب والعسكريين في تطوير الصورة المتخيلّة حول القدس والمدن الفلسطينية والعربية في المخيّلة العربية.

كما يضمّ المعرض صوراً للمسجد الأقصى والعديد من دور العبادة ومناظر طبيعية في فلسطين التي تمّ التقاط العديد من الصور لها منذ اختراع الكاميرا نهاية عشرينيات القرن التاسع عشر، كما تظهر الأرشيفات الفوتوغرافية الأوروبية، إلى جانب خرائط تعود إلى مئات السنين كانت تُستخدَم لأغراض متعدّدة، ومجموعة كبيرة من الملصقات التي تصوّر فلسطين.

الصورة
(ملصق المعرض)
(ملصق المعرض)

 ويقدم المتحف على هامش المعرض مجموعة مختارة من البرامج تشمل ورش عمل للتطريز والرسم بالألوان المائية، وندوات حول تاريخ فلسطين، إلى جانب فعالية السبت الفلسطيني التي تُقام في المكتبة، وتشتمل على إلقاء قصص عن بعد، ومناقشة كتب عن فلسطين، ومحاضرة حول الأقصى.

ويمكن تصفح المعرض عبر الإنترنت بزيارة صفحة المكتبة على موقع متحف الفن الإسلامي https://www.mia.org.qa/ar/library، ويأتي هذا المعرض في "إطار برنامج مُتنوّع تحتفي من خلاله مكتبة المتحف بالإرث العربي الإسلامي، وذلك بهدف تعريف أفراد المُجتمع بروعة ثقافتها وتاريخها"، بحسب بيان المنظّمين.

يُذكر أن مكتبة متحف الفن الإسلامي تضم حوالي ألفي كتاب نادر باللغتين العربية والإنكليزية، العديد من هذه الكتب غير متوافر في أي مكان آخر في المنطقة، وتمّت رقمنة جزء كبير منها، ويمكن الاطلاع عليها من خلال فهرس المكتبة، ويضع المتحف شروطاً وإجراءات لمن يود الدخول إلى غرفة الكتب النادرة؛ كونها تُحفَظ في بيئة خاصة للحفاظ عليها.
 

 

المساهمون