أردوغان: تشييد 650 ألف شقة سكنية ومنزل في مناطق الزلزال

12 مارس 2023
وعد أردوغان بتشييد 183 ألف شقة سكنية و15 ألف منزل ريفي بولاية هاتاي (الأناضول)
+ الخط -

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته تخطط لتشييد 650 ألف شقة ومنزل في المناطق التي تضررت من الزلزال الذي ضرب وسط وجنوب تركيا في فبراير/شباط الماضي، من بينها 183 ألف شقة سكنية و15 ألف منزل ريفي بولاية هاتاي.

وأضاف أردوغان، في تصريحات أدلى بها في جولة بهاتاي، الأحد، أن الحكومة تقوم بالاستعدادات اللازمة لبناء المنازل الجديدة في المنطقة المنكوبة على وجه السرعة.

وأكد الرئيس التركي، وفقا لوكالة "الأناضول"، أن "هدفنا في المرحلة الأولى هو استكمال تشييد 319 ألف شقة ومنزل ريفي وتسليمها لأصحابها خلال عام".

وقال أردوغان إنّ إمكانيات الدولة والشعب التركي "مكرسة" لمنطقة الزلزال، مؤكدا أنه "لا يوجد دولة تبدي ردة فعل أسرع من تركيا في وجه زلزال دمر 50 ألف بناء، وشهد على ذلك الأجانب الذين زاروا بلادنا"، وذكر أن عدد الزلازل التي تسببت بهذا الحجم الهائل من الدمار وعلى مسافة شاسعة كهذه "قليل جدًا في العالم".

وأشار إلى أن السلطات التركية المعنية بدأت حاليًا مرحلة إزالة الأنقاض بالكامل وبناء المباني السكنية الجديدة في المنطقة المتضررة. وذكر أن حكومته عازمة على النهوض بهاتاي والأقضية التابعة لها من جديد في غضون عام واحد.

ولفت إلى أن الحكومة تدرك وجود حاجة لمراكز الإيواء المؤقتة لغاية تسليم المساكن الجديدة، وتواصل اتخاذ الخطوات في هذا الإطار.

وكشف الرئيس التركي عن أن المؤسسات المعنية قامت بنصب 426 ألف خيمة للمتضررين في منطقة الزلزال لغاية اليوم، وذكر أن الحكومة تخطط لتفعيل 100 ألف منزل سابق التجهيز في عموم المنطقة المتضررة في غضون شهرين، مؤكدا أن الفرق المتخصصة أصبحت قادرة على تركيب نحو 1000 منزل سابق التجهيز وجعلها جاهزة للعيش يوميًا.

منازل قطرية مسبقة التجهيز

وخلال الجولة ذاتها، أكد أردوغان أن قطر وعدت بتقديم 10 آلاف منزل مسبق التجهيز للمتضررين من كارثة الزلزال جنوبي تركيا، وأنها تقوم بإرسالها بشكل تدريجي.

وكشف الرئيس التركي عن أن الحكومة ستوفر 30 ألف منزل مسبق التجهيز في هاتاي خلال فترة وجيزة، موضحا أن "الجزء الأكبر من المنازل مسبقة التجهير التي ترسلها دولة قطر الشقيقة سيتم تخصيصه لولاية هاتاي". ولفت إلى أن جزءا من هذه المنازل التي سيصل عددها الإجمالي إلى 10 آلاف دخلت الخدمة بالفعل في قضاء أنطاكيا.

ووصلت إلى ميناء إسكندرون التركي جنوبي البلاد، الأحد، باخرة محملة بـ522 منزلا مسبق التجهيز مرسلة من قطر لمنكوبي الزلزال.

وتبلغ مساحة كل منزل مسبق التجهيز 18 مترا مربعا، وقد استخدمت هذه الحاويات في مونديال قطر 2022، وتضم حماما ومرحاضا وثلاجة ونظام تدفئة وتبريد وطاولة وكرسيا وسريرا.

كانت وزارة الخارجية القطرية قد أعلنت إثر كارثة الزلزال عزمها على إرسال 10 آلاف منزل مسبق التجهيز إلى المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا وسورية، ووصلت أول دفعة منها إلى تركيا بعد 6 أيام من وقوع الزلزال.

وفي 6 فبراير/ شباط الماضي، ضرب جنوب تركيا وشمال سورية زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما هزات ارتدادية عنيفة.

وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص، وخلَّفت دمارا ماديا ضخما في 11 ولاية تركية.

المساهمون