أكبر اكتتاب في تاريخ عُمان.. انتعاش مالي وجذب استثماري

أكبر اكتتاب في تاريخ عُمان.. انتعاش مالي وجذب استثماري

12 سبتمبر 2023
مساعٍ حكومية لزيادة إيرادات النفط (Getty)
+ الخط -

انتعاش مالي متوقع تنتظره سوق سلطنة عُمان المالية، بقيمة تصل إلى 800 مليون دولار، في إطار تخطيط شركة الطاقة "أوكيو" لبيع حصة تعادل 49% من وحدتها لخطوط أنابيب الغاز، عبر طرحها للاكتتاب العام الأولي محلياً.

وفي حال بلوغ حصيلة الاكتتاب، المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، المبلغ المتوقع فإنه سيكون الأكبر في تاريخ السلطنة، حسب بيان صادر عن أوكيو مؤخرا، ما يمثل قفزة نوعية لبرنامج الخصخصة الذي يهدف إلى إنعاش مالية الدولة وتوسيع بورصتها، حسبما نقلت وكالة الأنباء العمانية عن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، عبدالله بن سالم السالمي.

وبذلك تواصل الشركة مسار الاكتتابات الناجحة، ففي مارس/آذار الماضي، طرحت وحدتها للتنقيب عن النفط "أبراج لخدمات الطاقة"، وجمعت 244 مليون دولار مما شكَّل أكبر إدراج في سلطنة عمان منذ أكثر من 10 سنوات، وارتفعت أسهمها بنسبة 20% منذ ذلك الحين.

مأسسة الأصول

يشير الخبير الاقتصادي العماني، طارق العصفور، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، إلى أن الطرح الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز يمثل عملية "مأسسة" لأصول وأنشطة قائمة تمتلكها الشركة المملوكة لجهاز الاستثمار الحكومي، بما يوفر موارد مالية للحكومة.

غير أن نشرة الإصدار الخاصة بالاكتتاب لم تصدر بعد، وبالتالي فمن المبكر تقييم الطرح، حسبما يرى العصفور، مشيراً إلى معيار رئيس لهذا التقييم، وهو توجيه "حصيلة الطرح"، وما إذا كانت ستؤول إلى موارد الشركة المصدرة (أوكيو) لأغراض توسعية أم إلى الجهة البائعة، وهي حكومة السلطنة، بشكل غير مباشر.

وفي كل الأحوال، فإن طرح أسهم لشركة حكومية بحجم هو الأضخم في تاريخ السلطنة، يدعم تحقيق أهداف منها، توفير موارد مالية كبيرة لأوكيو، بما يخدم أهدافها التوسعية ونموها المستقبلي، إضافة إلى مردود مالي للمستثمر، بخاصة في ظل فرص النمو المستقبلية للشركة، وفق العصفور.

كما يضيف اكتتاب أوكيو عمقا لتوفير فرصة استثمار مجزية بالسوق المالية، حسب العصفور، مشيراً إلى أن الطرح يبرز تجربه ناجحة للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء، بما يمكّن بناء ثقة لجلب استثمارات لطروحات مشروعات مستقبلية.

جذب المستثمرين

يؤكد الخبير الاقتصادي العماني، خلفان الطوقي، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، أن اكتتاب "أوكيو" هو الأكبر في تاريخ بورصة مسقط منذ إطلاقها، وتتمثل أهميته في اجتذاب مستثمرين خارجيين جدد، في سياق بدأ بطرح مماثل لأسهم بشركة أبراج لخدمات الطاقة، المملوكة للحكومة.

ويضيف الطوقي أن اكتتاب طوكيو من شأنه أيضا دعم اجتذاب أموال المستثمرين المحليين والمؤسسات الاستثمارية العمانية التي تبحث عن فرص ربحية، وهي الفرص التي أصبحت أكثر إتاحة خلال السنوات الماضية.

ولذا فإن طرح أسهم "أوكيو" يمثل فرصة جيدة جدا للمستثمرين وضخ أموالهم داخل عمان، ما يمثل تلبية لمطالب الخبراء العمانيين الذين طالما أيدوا إجراءات من شأنها إدخال شركات كبيرة للاستثمار داخل عمان، بحسب الطوقي.

ويضيف الخبير العماني أن اكتتاب "أوكيو" يمثل أيضا فرصة توسع كبيرة لبورصة مسقط، وذلك ضمن الخطط التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العماني (الصندوق السيادي)، وأعلنت عنها بورصة مسقط أيضا.

يؤكد الخبير الاقتصادي العماني، خلفان الطوقي، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، أن اكتتاب "أوكيو" هو الأكبر في تاريخ بورصة مسقط منذ إطلاقها،


ويشير الطوقي، في هذا الصدد، إلى أن الاكتتاب المنتظر هو جزء من خطة التخارج الحكومي، التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العماني، وتشمل 30 شركة تتخارج منها حكومة السلطنة من بداية العام الجاري وحتى نهاية عام 2025.

وفي هذا السياق، لا تطرح الحكومة العمانية أي شركة للسوق المالية، كي تكون شركة مساهمة عامة، ما لم تكن شركة رابحة، لضمان تحقيق العوائد المالية المطلوبة، بحسب الطوقي، مشيرا إلى أن شركة بحجم أوكيو من شأنه إنعاش السوق ماليا وتحفيز المستثمرين المساهمين من جانب والمستثمرين الجدد والقدامى وشركات الوساطة من جانب آخر.

الإيرادات والأرباح

و"أوكيو لشبكات الغاز" هي المشغل الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان، الذي يزود محطات الطاقة في البلاد والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز الطبيعي المسال وعملاء آخرين بالغاز الطبيعي.

وحققت أوكيو أرباحاً تقدر بنحو 33.1 مليون ريال من إيرادات بقيمة 85 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، ارتفاعاً من أرباح تبلغ 23.4 مليون ريال خلال الفترة نفسها من 2022، بحسب بيان الشركة.

وتتوقع "أوكيو لشبكات الغاز" توزيع أرباح نصف سنوية تناهز 33 مليون ريال (85.7 مليون دولار) عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، في يناير 2024. أما توزيع الأرباح الثاني فسيجري بحلول إبريل/نيسان 2024، وسيبلغ 11 مليون ريال عن الربع الأخير من العام الجاري.

المساهمون