أميركا تسمح لبغداد بسداد تكلفة الكهرباء الإيرانية عبر بنوك غير عراقية

19 يوليو 2023
انفراجة في أزمة سداد العراق تكلفة الكهرباء الإيرانية (فرانس برس)
+ الخط -

قال مسؤول أميركي لـ"رويترز" إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وقع، يوم الثلاثاء، على إعفاء جديد يتعلق بالأمن القومي، يسمح للعراق بسداد تكلفة الكهرباء لإيران، ويتيح لأول مرة إيداع المدفوعات في حسابات ببنوك غير عراقية.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه ومنصبه، أن الولايات المتحدة تأمل في أن يساعد الإعفاء، الذي يمتد 120 يوما، في "تخفيف الضغط الإيراني على العراق من أجل الحصول على الأموال التي كان من الممكن في السابق إيداعها في حسابات مقيدة في العراق فقط".

 ومع تصاعد درجات الحرارة في العراق إلى 50 درجة مئوية، خفّضت إيران الأسبوع الماضي كميات الغاز المصدر إلى العراق، إلى أكثر من النصف، ما تسبب بأزمة نقص بالطاقة الكهربائية عمت مختلف مدن البلاد.

وجاء القرار الإيراني نتيجة تخلف بغداد عن سداد مبالغ ديون مستحقة عليها، تبلغ نحو 10 مليارات دولار.

وعزت بغداد ذلك إلى عدم قدرتها على دفع مبالغ بالدولار بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وأن مبلغ استيراد الغاز مودع في البنك العراقي الرسمي، وبانتظار التوصل لاتفاق.

وطلب العراق السماح له بسداد تكلفة الكهرباء الإيرانية من خلال إيداعات في حسابات مقيدة ببنوك غير عراقية، وهو ما وافقت عليه الولايات المتحدة الثلاثاء، ولكن بصورة مؤقتة.

وخلال العامين الماضيين، دخلت بغداد وطهران مفاوضات عدة بشأن الأزمة، من بينها اعتماد الدينار العراقي في الدفع، أو تسديد بغداد المبالغ من خلال عملة دولة أخرى تجري الموافقة عليها من قبل الدولة ذاتها، وكذلك مسألة تسديد العراق بعض ديون إيران الخارجية، لكن لم يجر التوصل لأي اتفاق حيال الملف.

المساهمون