اجتماعات الربيع 2023: التغلب على الديون وتحقيق النمو الاقتصادي

اجتماعات الربيع 2023 للصندوق والبنك الدوليين: التغلب على الديون وتحقيق النمو

09 ابريل 2023
تستمر اجتماعات الربيع من 10 إلى 16 إبريل الجاري في واشنطن (فرانس برس)
+ الخط -

تنطلق اجتماعات الربيع لعام 2023 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي غدا الاثنين، وتستمر حتى الأحد المقبل، في العاصمة الأميركية واشنطن.

يشارك في اجتماعات الربيع لمجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية، وذلك لمناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات. 

وتُعقد أيضا ندوات وفعاليات أخرى تركز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي. وستُعقد فعاليات هذا العام في واشنطن العاصمة في الفترة من 10 إلى 16 إبريل/نيسان 2023.

وسيكون العنوان الرئيسي لاجتماعات الربيع هذا العام "التغلب على الديون وتحقيق النمو"، وقال البنك الدولي، في بيان، إن ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو العالمي يؤدي إلى دفع عدد متزايد من البلدان إلى أزمات الديون. غير أن المبادرات العالمية الرامية إلى مساعدة البلدان على التغلب على مواطن الضعف أثبتت عدم كفايتها.

وأضاف البيان التقديمي للاجتماعات أن هذه البلدان لا تزال تفتقر إلى الشفافية الكاملة لديونها. وتؤدي مواطن الضعف هذه إلى زيادة صعوبة تعافي العديد من الاقتصادات النامية من الانتكاسات التي شهدتها السنوات الثلاث الماضية.

وتهدف الاجتماعات، وفقا للبيان، إلى التعرف على ما يمكنها القيام به لتجنب أزمات الديون وتحقيق النمو، في وقتٍ يبلغ الدين العام فيه أعلى مستوى يتم تسجيله منذ 50 عاماً.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الخميس الماضي، إن الصندوق يتوقع انخفاض النمو الاقتصادي العالمي لأقل من 3% في 2023، وأن يظل عند نحو 3% خلال السنوات الخمس المقبلة، في إشارة إلى زيادة مخاطر حدوث تراجع.

وهذا هو أدنى معدل نمو متوسط الأجل يتوقعه الصندوق منذ 1990، وأقل بكثير من متوسط النمو البالغ 3.8% خلال العقدين الماضيين.

المساهمون