ازدهار السياحة ينعش أرباح الطيران الخليجي

08 أكتوبر 2023
الخطوط القطرية حصدت جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط (فرانس برس)
+ الخط -

قفزة كبيرة في الأرباح سجلتها 5 شركات طيران خليجية كبرى بنسبة وصلت إلى 81% في إحداها، ما قدم مؤشراً إلى ازدهار كبير في قطاع الطيران المدني في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة في قطر والإمارات والسعودية، بدعم من فعاليات دولية بارزة وازدهار السياحة فيها.

حققت مجموعة طيران الإمارات أرباحاً قياسية بلغت 10.9 مليارات درهم (2.97 مليار دولار) خلال سنتها المالية 2022/ 2023 التي انقضت بنهاية مارس/آذار الماضي، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخها، إذ جاءت مقارنة بخسائر تقارب المليار دولار في السنة المالية السابقة. وبلغت إيرادات المجموعة نحو 32.6 مليار دولار، بارتفاع نسبته 81% مقارنة بنتائج السنة السابقة.

وسجلت مجموعة الخطوط الجوية القطرية أرباحاً صافية بلغت 4.4 مليارات ريال (1.21 مليار دولار) خلال العام المالي 2022/ 2023 المنقضي بنهاية مارس/آذار 23/2022. وارتفع إجمالي العائدات إلى 76.3 مليار ريال (21.0 مليار دولار) بزيادة بلغت 45%.

ارتفعت أرباح شركة فلاي دبي وهي شركة طيران اقتصادي مملوكة بالكامل لحكومة دبي، إلى 1.2 مليار درهم (326.9 مليون دولار) بنهاية عام 2022، مقارنة بأرباح قدرها 841 مليون درهم خلال عام 2021، فيما بلغ إجمالي الإيرادات 9.1 مليارات درهم، مقابل 5.3 مليارات في السنة السابقة.

كما سجلت "العربية للطيران" الإماراتية أرباحاً صافية بقيمة 1.2 مليار درهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 بزيادة نسبتها 70% مقارنة بـ720 مليون درهم للعام 2021. وتضاعفت أرباح شركة طيران الجزيرة الكويتية في العام الماضي إلى 20.1 مليون دينار (66 مليون دولار) مقارنة مع 7.1 ملايين دينار في العام السابق.

وجاءت الأرباح والإيرادات القياسية لشركات الطيران الخليجية بالتوازي مع إعلان تفوقها عالميا بتحقيقها مواقع متقدمة في تقرير مؤسسة "سكاي تراكس" لعام 2023.

وحصدت الخطوط الجوية القطرية، للمرة العاشرة، جائزة أفضل درجة رجال أعمال، وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط للمرة الـ11 في تاريخها.

فيما جاءت شركة "طيران الإمارات" في المرتبة الرابعة بقائمة أفضل 10 شركات طيران في العالم، وفازت بجائزة أفضل مقعد اقتصادي ممتاز في العالم، ولقب أفضل شركة طيران صديقة للأسرة في الشرق الأوسط.

وبحسب التقرير ذاته الصادر أخيراً، فإن شركة طيران "ناس"، الناقل الجوي السعودي، احتلت المركز الرابع كأفضل طيران اقتصادي في العالم، وحافظت على صدارتها للطيران الاقتصادي في الشرق الأوسط لعام 2023 للمرة السادسة على التوالي.

بينما حصدت شركة الخطوط الجوية الكويتية جائزة "الطيران الأكثر تطوراً في العالم"، وحققت المركز الـ42 لعام 2023 لأفضل 50 شركة طيران حول العالم، بعدما كانت بالمركز الـ76 لعام 2022 لأفضل 100 شركة طيران حول العالم.

يقول الخبير الاقتصادي محمد الناير، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن قطاع النقل الجوي هو أكثر القطاعات التي تضررت بجائحة كورونا، لكن شركات الطيران الخليجية استعادت عافيتها، ولأول مرة أصبح الكثير من الرحلات في طائراتها كامل العدد.

ويلفت إلى أن الخطوط القطرية تحديدا تحظى بدعم كبير جدا من قبل حكومة دولة قطر، وهذا أحد أهم عوامل نجاحها، من دون أن يعني ذلك تخليها عن معايير السوق، لكنه عامل إضافي يعطيها ميزة تنافسية.

بدوره، يشير الخبير الاقتصادي والمستشار المصرفي علي أحمد درويش، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إلى أن شركات الطيران الخليجية حققت نمواً لا يستهان به، خاصة بنهاية عام 2022، وعزا ذلك لانتعاش الحركة السياحية العالمية.

ويوضح درويش أن العام الماضي شهد زيادة لافتة في حركة الطيران بكل أنحاء العالم، وهي الزيادة التي شملت بلدان الخليج، سواء على مستوى الرحلات المباشرة إلى دول المنطقة، خاصة الإمارات والسعودية والكويت، أو على مستوى رحلات الطيران بالترانزيت عبر محطة في دولة من دول الخليج ومن ثم الانتقال إلى المحطة النهائية. ويشير درويش إلى أن أن زيادة الأرباح في شركات الطيران الخليجية استثنائية في ظل النمو الكبير لاقتصاداتها مقارنة بالنمو العالمي.

ويتوقع الخبير الاقتصادي أن تسهم زيادة أرباح شركات الطيران الخليجية في دعم تكوين أساطيل جديدة، بما ينعكس على الدخل القومي لكل دولة في مجلس التعاون الخليجي على حدة، أو على الميزانية المجمعة لدول المجلس.

المساهمون