استمرار احتجاجات المزارعين في إيطاليا ضد سياسات الاتحاد الأوروبي

استمرار احتجاجات المزارعين في إيطاليا ضد سياسات الاتحاد الأوروبي

11 فبراير 2024
من احتجاجات المزارعين في إيطاليا (Getty)
+ الخط -

تواصلت في عموم إيطاليا احتجاجات المزارعين ضد السياسات الزراعية التي يتبعها الاتحاد الأوروبي، حيث خرجوا الجمعة في موكب رمزي بجرارات إلى العاصمة روما، قبل أن يعودوا في ساعات المساء إلى مخيم أنشأوه شمالي المدينة.

كما نظم المشاركون مسيرة بالجرارات في طريق دائري حول العاصمة، شارك فيها حوالي 200 جرار.

وقبيل بدء المسيرة المسائية، التقى وزير الزراعة فرانشيسكو لولوبريجيدا بالمزارعين مرة أخرى، في نقطة تجمعهم قرب العاصمة.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني قد صرّحت في وقت سابق عقب مشاركتها في اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي ببروكسل بأنّ الاتحاد ارتكب أخطاء فيما يتعلق بالسياسات الزراعية، داعية إلى تغيير هذه السياسات.

وتتزامن احتجاجات المزارعين الإيطاليين مع احتجاجات مشابهة تشهدها العديد من الدول الأوروبية، أبرزها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وبولندا والمجر، وذلك انتقاداً للسياسات الزراعية المتبعة مؤخراً في دول الاتحاد.

ويشكو المزارعون من أن السياسات البيئية وغيرها من السياسات التي تنتهجها دول الاتحاد الأوروبي تشكل عبئاً مالياً، وتجعل منتجاتهم أكثر تكلفة مقارنة مع الواردات الأجنبية.

وأثارت انتفاضة الجرارات الآخذة في الاتساع قلق المفوضية الأوروبية التي رضخت لبعض مطالب المزارعين، حيث أوصت رئيسة المفوضية أورسولا فون ديرلاين الكتلة بالتخلي عن خطة لخفض استخدام المبيدات الحشرية في الزراعة استجابة لمطلب المحتجين.

وقالت فون ديرلاين في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، في فرنسا، الثلاثاء، إن الاقتراح الأصلي الذي طرحته المفوضية الأوروبية كجزء من التحول الأخضر للاتحاد الأوروبي "أصبح رمزاً للاستقطاب"، مشيرة أيضاً إلى أن خطة خفض استخدام المبيدات الكيميائية في الاتحاد الأوروبي إلى النصف بحلول نهاية العقد توقفت أيضاً في مناقشات البرلمان والمجلس الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها ستطلب من المفوضية "سحب هذا الاقتراح".

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون