الأسواق تترقب قرارا أميركيا حول الفائدة:انخفاض الذهب وارتفاع الدولار

الأسواق تترقب قرار المركزي الأميركي حول أسعار الفائدة: انخفاض الذهب وارتفاع الدولار

24 ابريل 2023
هبط سعر الذهب 0.1% إلى 1980.89 دولاراً للأوقية (Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار الذهب وارتفع الدولار، اليوم الإثنين، إذ تحول تركيز المستثمرين إلى اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لاستيضاح استراتيجياته لرفع أسعار الفائدة، مما قد يسلط الضوء على أي تقدم في سبيل ترويض التضخم.

كما ستستقبل الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي ونفقات الاستهلاك الشخصي في الربع الأول بالولايات المتحدة، بحثا عن أي دلائل على ضعف الاقتصاد والتضخم المرتفع، مما من شأنه أن يكشف مسار سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وتظهر أداة "سي.إم.إي فيدووتش" أن الأسواق تراهن بنسبة 88.6% على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه المقرر يومي الثاني والثالث من مايو/ أيار المقبل.

وعلاوة على ذلك، فإن من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في الرابع من مايو/ أيار المقبل، مع احتمالية رفعها نصف نقطة. كما سيرفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة إلى 4.5% في 11 مايو/ أيار.

وسيعقد بنك اليابان اجتماع السياسة النقدية يوم الجمعة المقبل، ليكون أول اجتماع من هذا القبيل يترأسه المحافظ الجديد كازو أويدا.

الذهب يتراجع

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1980.89 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06.13 بتوقيت غرينتش. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1990.20 دولاراً.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة سبائك الذهب التي لا تدر عوائد.

وقال ييب جون رونغ، محلل السوق في "آي.جي"، إن "بعض الارتفاع في عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد بيانات أولية لمؤشر مديري المشتريات يوم الجمعة يبقي الضغط النزولي على أسعار الذهب".

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 1% يوم الجمعة، بعد نشر استطلاعات أظهرت أن النشاط التجاري في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو زادت وتيرته في إبريل/ نيسان.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 24.95 دولارا للأوقية. وتراجع البلاتين 2.1% إلى 1100.45 دولار، كما نزل البلاديوم 1.1% إلى 1583.94 دولارا.

ارتفاع الدولار

وفي أسواق العملات، ارتفع الدولار، اليوم الإثنين، ليستقر سعره بعد الخسائر الأخيرة التي مني بها قبل أسبوع.

وكان التداول مستقرا إلى حد ما، مع انخفاض الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2420 مقابل الدولار وتراجع اليورو 0.1% إلى 1.09775 مقابل الدولار. ولم تستطع أي من العملتين الحفاظ على أعلى مستوياتهما التي سجلتاها في عدة أشهر في منتصف إبريل/ نيسان فوق 1.25 مقابل الدولار و1.10 مقابل الدولار.

وارتفع الدولار 0.1% إلى 134.2 مقابل الين الياباني، مع صعود مؤشر العملة الأميركية 0.12% إلى 101.8 نقطة.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، أدنى مستوى له في عام عند 100.78 نقطة في 14 إبريل/ نيسان، إذ توقعت الأسواق أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام بينما راهنت على رفع أسعار الفائدة في أوروبا لمرات قليلة أخرى.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون