الدبيبة: تخصيص 446 مليون دولار لإعمار بلديات ليبيا المنكوبة

13 سبتمبر 2023
أعطى الدبيبة الأذن للتعاقد مع شركات عالمية لإعادة الإعمار (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة تخصيص مبلغ ملياري دينار (446.4 مليون دولار)، لصالح صندوق إعمار مدينتي بنغازي ودرنة، لإعادة إعمار البلديات المنكوبة جراء الإعصار "دانيال".

وكلّف الدبيبة في القرار الذي أصدره ونشرته منصة "حكومتنا" (رسمية)، الثلاثاء، صندوق إعمار مدينتي بنغازي ودرنة بإعادة إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها السيول والأمطار بالبلديات المنكوبة بالمنطقة الشرقية.

وجاء في القرار أنه "تم تخصيص ملياري دينار ليبي لإعادة إعمار البلديات المنكوبة التي دمرتها السيول".

وجاء في قرار آخر أصدره الدبيبة ونشره المصدر نفسه: "أعطى الدبيبة الإذن لجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات، بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة لإعادة إنشاء العبارات الخرسانية، وصيانة عدد من الجسور في المناطق المنكوبة في شرق البلاد".

وقال رئيس مصلحة الطرق والجسور بحكومة الوحدة الوطنية الحسين سويدان، لـ"الأناضول"، الثلاثاء، إنّ شبكة الطرق والجسور في مدينة درنة، شرقي البلاد، "انهارت بشكل كامل جراء الإعصار.. كلفة إعادة إعمارها تبلغ 300 مليون دينار (67 مليون دولار)|.

وأوضح المسؤول الليبي أنّ عدداً من الطرق والجسور الرابطة بين المدن والقرى في المنطقة الشرقية انهارت، ما تسبب بعوائق، من بينها "التأخر في إيصال المساعدات للمدن المنكوبة".

وأكد مسؤول العلاقات بدائرة شركة الكهرباء في شرق البيضاء صلاح ضيف الله، عبر اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، أنّ الشبكة الكهربائية تضررت بشكل بالغ، وأن هناك نقصاً في الكوابل والأسلاك الكهربائية لمعالجة الأعطال.

وقال وزير الطيران المدني في حكومة شرق ليبيا وعضو لجنة الطوارئ هشام أبوشكيوات، الثلاثاء، لـ"رويترز"، إنّ السيول والفيضانات دمرت نحو ربع مدينة درنة الواقعة في شرق البلاد، بعد انهيار سدود بسبب عاصفة عاتية.

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة.

وأفادت أجهزة الطوارئ بأنّ أكثر من 5000 شخص فُقدوا وأصيب حوالى 7000 بجروح.

وبات المواطنون في المناطق المتضررة بشرق البلاد يعيشون أوضاعاً معيشية صعبة في ظل عدم توفر الخبز والأدوية والمواد الغذائية، فيما تضررت البنية التحتية والمرافق العامة في عدد من المدن، خاصة درنة والبيضاء وسوسة وشحات.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون