الذهب يعود للبريق ومستثمر يكسب 7.6 مليارات دولار في يوم واحد

24 مايو 2024
سوق ذهب في دبي، 23 يونيو 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- سوق الذهب يتعافى من أدنى مستوياته في أسبوعين، رغم التأثير المحتمل للنشاط القوي في قطاع التصنيع الأميركي. طلبيات السلع المعمرة الأميركية تفوق التوقعات بزيادة 0.7%، مشيرة إلى قوة الاقتصاد.
- مؤشرات الأسهم الأميركية ترتفع، مع تحقيق مؤسس إنفيديا جنسن هوانغ زيادة قدرها 7.65 مليار دولار في ثروته بيوم واحد، مما يعكس النمو القوي في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
- البيانات الاقتصادية الإيجابية وتوقعات بتباطؤ نشاط التصنيع تلقي بظلالها على الأسواق، بينما تستمر الأسهم والمعادن الثمينة في التأثر بالتوقعات الاقتصادية وأداء الشركات الكبرى مثل إنفيديا.

تمكنت سوق الذهب من الارتداد من أدنى مستوياتها خلال أسبوعين تقريبًا، لكن النشاط القوي في قطاع التصنيع الأميركي قد يؤثر على المعدن الثمين. وحاول مؤشر داو جونز استعادة خسائر يوم الخميس، بينما تمكن مستثمر من ربح أكثر من 7 مليارات في يوم واحد.  

وقالت وزارة التجارة الأميركية، اليوم الجمعة، إن طلبيات السلع المعمرة الأميركية زادت بنسبة 0.7% الشهر الماضي، بعد الزيادة المنقحة في مارس/آذار بنسبة 0.8%. وتجاوزت البيانات التوقعات بشكل كبير، حيث كان الاقتصاديون يتطلعون إلى انخفاض بنسبة 0.9%. 

ارتفعت السلع المعمرة الأساسية، التي تستثني قطاع النقل المتقلب، بنسبة 0.4% في إبريل/ نيسان بعد قراءة مارس/آذار دون تغيير. وكانت البيانات أفضل من المتوقع، حيث توقعت التقديرات المتفق عليها زيادة بنسبة 0.1%.

وفي رد أولي على البيانات، تم تداول العقود الآجلة للذهب لشهر يونيو/حزيران عند 2341.60 دولارًا للأوقية، بزيادة 0.20%خلال اليوم. وعلى الرغم من أن البيانات الاقتصادية كانت أفضل من المتوقع، قال ستيفن براون، نائب كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، إنه يتوقع أن يتباطأ نشاط التصنيع هذا العام، حسب ما نقل موقع كيتكو المتخصص في المعادن الثمينة.

وقال براون في بيان: "بعد الانخفاضات في الشهرين الماضيين، لا تزال شحنات السلع الرأسمالية الأساسية تسير على الطريق الصحيح لتحقيق نمو ضعيف في هذا الربع، وهو ما يتوافق مع تباطؤ نمو الاستثمار في المعدات التجارية بعد الزيادة السنوية المتواضعة بنسبة 2.1% في الربع الأول".

وفي بورصات وول ستريت، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية في تعاملات اليوم الجمعة، بعد أسوأ جلسة منذ أكثر من عام لمؤشر داو جونز الصناعي في تعاملات أمس الخميس. وارتفع مؤشر داو جونز 35 نقطة أو 0.1%، فيما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.5%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.7%.

وحسب بيانات وول ستريت، أضافت شركة صناعة الرقائق مجموعة إنفيديا (NASDAQ:NVDA)، أكثر من 9%، مدفوعة بتوقع نتائج قوية خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى ارتفاع أرباح الشركة وتقسيم الأسهم بنسبة 10 مقابل 1.

وقفز صافي ثروة مؤسس إنفيديا المشارك جنسن هوانغ إلى 91.3 مليار دولار، يوم الخميس، بزيادة 7.65 مليارات دولار في يوم واحد فقط، وهو ما رفعه ثلاث مراتب على مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات ليصبح في المركز السابع عشر في قائمة أغنى شخص في العالم.

وتتركز كل ثروة جنسن هوانغ تقريبًا في أسهم شركة إنفيديا، التي ارتفعت بعد توقعات المبيعات الصعودية التي عززت مكانة الشركة باعتبارها المستفيد الأكبر من الإنفاق المرتبط بالذكاء الاصطناعي. ويعد سهم شركة تصنيع الرقائق هو ثالث أفضل أداء بين الشركات المكونة لمؤشر ستاندرد آند بورز هذا العام، حيث ارتفع بنسبة 110%.

 

المساهمون