الرشاقة قد تنقذ ملايين شركات الطيران: إنقاص الوزن يخفض الوقود

30 سبتمبر 2023
يعتبر الوقود جزءاً أساسياً من كلفة تشغيل الطائرات (Getty)
+ الخط -

تُعَدّ الرشاقة عنصراً من تكاليف تشغيل الطائرات حول العالم، حيث إن زيادة وزن الركاب تعني ارتفاعاً في استهلاك الوقود، وتشير وكالة "بلومبيرغ" في تقرير لها إلى أن شركات الطيران وصنّاع الطائرات يهتمون بتخفيض استهلاك وقود الطائرات من خلال إيجاد طرق جديدة لتقليل وزن الطائرة باستمرار. وقد يكون لديهم حلفاء جدد في Ozempic وأدوية التخسيس المماثلة الأخرى، لإنقاذ ملايين شركات الطيران التي تعاني من أزمات مالية حول العالم.

ستوفر شركة يونايتد إيرلاينز هولدنغز 80 مليون دولار سنوياً إذا انخفض متوسط ​​وزن الركاب بمقدار 10 أرطال، وفقاً لتقديرات شيلا كاهياوغلو، محللة جيفريز فاينانشال، في تقرير الجمعة، نشرته "بلومبيرغ". كان عملها جزءاً من تحليل جيفريز الأوسع للحماسة العامة لعقار Ozempic للتخسيس والمستفيدين المحتملين من استخدامه.

وخلصت المراجعة إلى أنه قد يكون هناك سوق عالمي لمثل هذه الأدوية بقيمة تزيد على 100 مليار دولار، مع ارتفاع المبيعات بسرعة حتى نهاية العقد. 

الوزن مصدر قلق كبير لشركات الطيران، لأنه كلما زاد وزن الطائرة، زاد حرق الوقود. يُعَدّ الوقود والعمالة من أكبر النفقات بالنسبة إلى شركات النقل، حيث يمثل الوقود حوالى 25% من الكلفة، وفق "بلومبيرغ". على مرّ السنين، استخدمت شركات الطيران مجموعة متنوعة من الأساليب لتقليل الوزن في أثناء الرحلات الجوية، مثل إزالة المجلات والتحول إلى الأطباق والأواني وعربات المشروبات ذات الوزن الأقل.

وإذا فقد الراكب العادي 10 أرطال، فإن هذا من شأنه أن يخفض 1790 جنيهاً من كل رحلة تابعة لشركة يونايتد، ما يعني توفيراً قدره 27.6 مليون غالون سنوياً، حسب التقديرات. وبمتوسط ​​سعر للوقود في عام 2023 يبلغ 2.89 دولار للغالون، ستوفر يونايتد 80 مليون دولار سنوياً. وقالت إن ذلك يعادل 20 سنتاً من ربحية السهم، أو 2% من تقديرات أرباح العام بأكمله البالغة 9.50 دولارات للسهم، بحسب "بلومبيرغ".

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن واحداً من كل ثلاثة بالغين، وواحداً من كل خمسة أطفال يعانون من السمنة المفرطة. ومن المتوقع أن تصل نسبة سكان العالم الذين يعانون من زيادة الوزن إلى 41.5% هذا العام، مقارنة بـ 36.4% في عام 2013، وفقاً لتقرير جيفريز.

وقال تقرير جيفريز إن الصناعات الأخرى التي شهدت استفادة من نمو أدوية إنقاص الوزن تشمل الأدوية والملابس -وبخاصة الملابس الرياضية- ومستحضرات التجميل.

ويمكن أن يصيب التأثير السلبي المطاعم وبعض منتجي الأغذية والمشروبات إذا تحول المستهلكون إلى الأكل الصحي أو توقفوا عن شراء بعض المنتجات. وأضافت أن التكلفة المرتفعة للأدوية يمكن أن تقلل الإنفاق على أشياء مثل الأثاث أو السفر.

ارتفعت أسعار وقود الطائرات في ميناء نيويورك بنسبة 39%، أو 89 سنتاً للغالون، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتصل إلى 3.19 دولارات الجمعة، بحسب "بلومبيرغ". كل زيادة بمقدار 10 سنتات لكل غالون من وقود الطائرات تكلف شركات الطيران مليارَي دولار سنوياً، وفقاً لتقديرات عام 2023 الصادرة عن مكتب إحصاءات النقل وشركات الطيران الأميركية.

المساهمون