الصين تخفض الفائدة على الاقتراض قصير الأجل وسط تباطؤ الاقتصاد

13 يونيو 2023
وصل اليوان لأدنى مستوى في 6 أشهر عند 7.1680 للدولار بعد قرار خفض الفائدة (Getty)
+ الخط -

خفض البنك المركزي الصيني، اليوم الثلاثاء، فائدة الإقراض قصير الأجل لأول مرة في عشرة أشهر، في محاولة لاستعادة ثقة السوق ودعم التعافي المتعثر من الجائحة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وقد يعني هذا إمكانية اتخاذ إجراءات تحفيزية عاجلة لدعم النمو.

وخفض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) فائدته لإعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عشر نقاط أساس إلى 1.90% من 2.00%، اليوم الثلاثاء، وضخ ملياري يوان (279.97 مليون دولار) من خلال أداة السندات قصيرة الأجل.

ووصل اليوان لأدنى مستوى في 6 أشهر عند 7.1680 للدولار بعد قرار الفائدة.

ولا تزال الصين تخالف البنوك المركزية العالمية، إذ إنها تتبع سياسات نقدية تيسيرية لدعم النمو بينما يرفع أقرانها الرئيسيون أسعار الفائدة لكبح ارتفاع أسعار المستهلكين.

وقال متعاملون ومحللون إنّ خفض الفائدة، اليوم الثلاثاء، يشير إلى أنّ صانعي السياسة يشعرون بقلق متزايد إزاء قوة تعافي الصين. 

وتراجعت الصادرات الصينية للمرة الأولى في ثلاثة أشهر، في مايو/ أيار الماضي، مما زاد من المخاطر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع ضعف الطلب العالمي، إذ واجهت المصانع صعوبة في اجتذاب الطلب من الخارج مع استمرار ضعف الاستهلاك المحلي. 

كما أظهرت بيانات الجمارك الصينية، في وقت سابق من الشهر الجاري، تقلص الشحنات الخارجية في مايو بنسبة 7.5% عن العام الماضي إلى 284 مليار دولار، وهو أسوأ من متوسط التوقعات بانخفاض 1.8%.

وانكمشت الصادرات إلى معظم الوجهات، مع انخفاض مزدوج الرقم إلى أماكن تشمل الولايات المتحدة واليابان وجنوب شرق آسيا وفرنسا وإيطاليا. 

(الدولار = 7.1610 يوانات) 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون