العراق يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء خلال 3 سنوات

29 نوفمبر 2021
يعاني العراق من أزمة طاقة مزمنة (الأناضول)
+ الخط -

قال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، الإثنين، إن البلاد ستصل إلى الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية خلال 3 سنوات بعد عقود من أزمة نقص الطاقة المزمن.
وأضاف كريم، خلال مؤتمر صحافي بمدينة النجف، جنوبي البلاد، وفقا لوكالة "الأناضول"، أن "أمام العراق 3 سنوات فقط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الكهرباء"، مبيناً أن إنتاج الطاقة في العراق سيصل إلى 24 ألف ميغاوات خلال الصيف المقبل، وستتم إضافة 5 آلاف ميغاوات لاحقاً.
وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات في فصول الصيف، وفقا لمسؤولين في القطاع.
وأضاف الوزير العراقي أنه "لم يبق إلا القليل من أجل إكمال الربط الكهربائي مع تركيا والسعودية لاستيراد الطاقة من البلدين".

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، في تصريحات إعلامية، إن "وزارة الكهرباء أنجزت الربط مع الجانب التركي عن طريق إقليم كردستان بشكل كامل".

وأشار إلى أن "خطوط النقل جاهزة للتشغيل حسب احتياج العراق من الطاقة، ولم يبق سوى الاتفاق على كميات الطاقة المنقولة وسعر التعرفة".

وأكد العبادي، الثلاثاء الماضي أيضا، أن بلاده تدرس شراء الغاز من دولتي قطر والجزائر لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية التي يمثل إنتاجها من الكهرباء نحو 40 بالمائة من إجمالي الإنتاج اليومي للطاقة بالعراق والبالغ قرابة الـ18 ألف ميغاوات، في وقت ما زالت فيه البلاد بحاجة إلى أكثر من 35 ألف ميغاوات لتغطية الحاجة اليومية من الكهرباء في عموم مدن البلاد.
كما قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، أمس، إنه ستتم خلال شهرين إحالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الأردني مع العراق.
ويعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.
وتزداد نقمة السكان على الحكومة خلال فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها في بعض المناطق إلى 50 مئوية. 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون