الكعبي: قطر للطاقة ستكون أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال خلال سنوات

05 أكتوبر 2022
قطر تتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال (Getty)
+ الخط -

قال وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، اليوم الأربعاء، إن الشركة ستكون أكبر شركة لديها نشاط في تجارة الغاز المسال على مستوى العالم في غضون خمس إلى عشر سنوات.

وأضاف أمام منتدى للطاقة في لندن، وفقاً لوكالة "رويترز"، أننا "نبيع حالياً نحو خمسة إلى عشرة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال. وسنتصدر في غضون خمس إلى عشر سنوات بفارق كبير مبيعات الغاز الطبيعي المسال. ويشمل هذا (كميات الغاز) الخاصة بنا وعبر أطراف ثالثة". 

ونوه الكعبي الشهر الماضي بـ"وفاء دولة قطر بالتزاماتها المتعلقة بالطاقة الأنظف والبيئة، حيث سلط الضوء على عدد من المشاريع، مثل توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال، ومصنع الأمونيا الزرقاء الذي تم الإعلان عنه أخيراً، وبرنامج قطر للطاقة لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال، وتقنيات التقاط الكربون واحتجازه، وإنتاج الطاقة الشمسية المتجددة".

وأوضح الكعبي أن هذه الاستثمارات تتحدث عن الخطوات الملموسة التي تتخذها دولة قطر لخفض كثافة الكربون في منتجاتها، ولـ"تزويد العالم بمنتجات الطاقة منخفضة الكربون التي تشكل العمود الفقري لانتقال طاقة مسؤول وواقعي".

واعتبر أن الغاز الطبيعي المسال ركيزة أساسية في أي تحول حقيقي في مجال الطاقة، مؤكداً أن الأسعار المرتفعة تضغط بشكل مؤلم على الاقتصاد العالمي، لافتاً إلى أن الهيدروكربونات لن تختفي في أي وقت في المستقبل القريب.

وأبرمت" قطر للطاقة" يوم 24 سبتمبر/ أيلول الماضي اتفاقاً مع شركة "توتال إنرجيز" لتوسعة حقل الشمال الجنوبي، كجزء من أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم.، باستثمار يصل إلى نحو 1.5 مليار دولار.
وبموجب اتفاقية الشراكة ستحصل "توتال إنرجيز" على حصة 9.375% من إجمالي 25% هي كامل حصة الشركاء الدوليين في حقل الشمال الجنوبي وستحتفظ قطر للطاقة بحصة 75% .
وتشمل خطة توسعة حقل الشمال 6 خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي ستزيد طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لدى قطر من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليوناً بحلول 2027.

في الأثناء، تسلم سعد الكعبي جائزة شخصية العام التنفيذية في قطاع الطاقة لعام 2022 التي قدمتها مؤسسة "إنرجي إنتليجنس".
وكانت مؤسسة "إنرجي إنتليجنس" العالمية المتخصصة بمعلومات الطاقة قد أعلنت سابقاً اختيار الوزير القطري من قبل قادة أكبر شركات الطاقة في العالم المصنّفة على قائمة "إنرجي إنتليجنس" لأكبر 100 شركة طاقة، ليصبح الشخصية السادسة والعشرين التي تفوز بهذه الجائزة المرموقة. وقد تسلّم الجائزة خلال حفل خاص أقيم على هامش منتدى "إنرجي إنتليجنس السنوي" في لندن.
 

المساهمون