بروتوكول تعاون أردني عراقي في مجال الجيولوجيا والتعدين

16 ديسمبر 2021
توقيع الاتفاق بين مسؤولي الأردن والعراق في عمّان (بترا)
+ الخط -

وقعت الحكومة الأردنية ونظيرتها العراقية، اليوم الخميس، في العاصمة عمّان، بروتوكولا للتعاون الفني في مجالات الجيولوجيا والتعدين، خاصة في مجال القوانين والتشريعات والسياسات التي تتيح استغلال الثروات المعدنية في البلدين، وتسهيل وتشجيع الاستثمار في القطاع.

ووقع البروتوكول وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، بحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية.

ووفق البروتوكول، يتبادل الجانبان الخبرات في مجال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية وتقييمها وإعدادها للاستغلال، ويتعاونان في مجال تطبيق الطرائق الجيوكيميائية والجيوفيزيائية والتقنيات الحديثة في التنقيب عن الخامات المعدنية واللامعدنية.

وقال الخرابشة إن الجانبين شكلا لجنة مشتركة تضم خبراء ومختصين لوضع آلية لمتابعة وتنفيذ مواد وبنود البروتوكول وفتح آفاق جديدة للتعاون، لافتا إلى اتفاق على خطة عمل لعام 2022 لتحديد الخطوات والإجراءات لترجمة هذه التوجهات للوصول إلى فرص حقيقية يتم البناء عليها خلال الفترة المقبلة.

كما أكد أهمية البروتوكول لاستغلال الثروات الطبيعية واستقطاب الاستثمارات، خاصة أن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام، وبما يرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ويرفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال إن "البروتوكول سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم الإمكانات العلمية والفنية لكلا الطرفين، الأمر الذي يسهم في تنمية مواردهما الطبيعية بالصورة المثلى وتشجيع الاستثمار وتنمية الاقتصاد".

من جانبه، قال الوزير العراقي إن "أحد أهم نتائج الاتفاقات إيجاد نوع من التعاون المشترك، خاصة في مجالات الجيولوجيا والتعدين"، مؤكدا أهمية البروتوكول لـ"فتح مجال للتعاون وإقامة شراكة مستقبلية بين القطاعين في البلدين".

وأضاف أن الجانبين اتفقا على "تبادل الخبرات في مجال الاستكشاف وتبادل المعلومات الخاصة في قطاع الثروات الطبيعية وتطوير المختبرات"، مؤكدا أن "المرحلة المقبلة هي مرحلة تنفيذ بنود البروتوكول".

المساهمون