تحسن الليرة التركية وسط تعاملات حذرة لمعرفة خسائر الزلزال

07 فبراير 2023
البحث جار عن ناجين في أنقاض دمار الزلزال بتركيا (getty)
+ الخط -

تشهد الأسواق التركية ترقباً حذراً وجموداً بسبب الزلزال الذي طاولت آثاره عشر ولايات جنوبي وشرقي تركيا، إضافة لعواصف ثلجية تضرب إسطنبول ومدناً كبرى أخرى، لكن الليرة عاودت اليوم الثلاثاء تعافيها مسجلة 18.829 ليرة بعد أن تراجعت أمس بعيد الزلزال إلى 18.844 ليرة مقابل الدولار الواحد. 

ومن المبكر الحكم على توجهات الأسواق التركية وسعر الليرة وتقييم الخسائر، وبالتالي تسعير أدوات المال التركية في الوقت الحاضر الذي تنصرف فيه الجهود لعمليات الإغاثة الإنسانية.

وقال مراسل "وول ستريت جورنال" في تقرير اليوم الثلاثاء من إسطنبول، إن عاصفة ثلجية ضخمة فوق معظم المناطق الجنوبية المتضررة في تركيا تعرقل جهود الإغاثة، كما ألحق الزلزال أضرارًا بالطرق والبنية التحتية للمطارات ، مما حد من استجابة خدمات الطوارئ وعمليات الإغاثة في بعض المناطق. ومن المتوقع أن تنخفض درجة الحرارة إلى 21 درجة فهرنهايت اليوم الثلاثاء في أنطاكيا.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تعمل مع الحكومة الأميركية ومسؤولي المساعدات حول طرق دعم المتضررين، كما تخطط كوريا الجنوبية واليابان وتايوان والصين لإرسال رجال إنقاذ والمساعدات والإغاثة لتركيا.

المساهمون