تركيا تتجه لتسديد ثمن ربع واردات الغاز الروسي بالروبل

تركيا تتجه لتسديد ثمن ربع واردات الغاز الروسي بالروبل

17 سبتمبر 2022
بوتين تلقى إشارة حول السماح بتصدير المنتجات الروسية من الموانئ التركية (فرانس برس)
+ الخط -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سمرقند أنه سيتم "قريباً" بيع الغاز لتركيا التي وصفها بأنها "شريك موثوق به"، وأعلن أن ثمن "ربع" الإمدادات سيدفع بالروبل.

وأضاف بوتين خلال الاجتماع الثنائي الذي استمر لأكثر من ساعة على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون الجمعة، أنه "يجب أن يدخل اتفاقنا حيّز التنفيذ قريباً، ما يتيح إمداد الغاز الطبيعي لتركيا التي ستسدد 25 بالمئة من قيمته بالروبل".

وأعلن بوتين الذي تتعرض بلاده لعقوبات غربية منذ مهاجمتها أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، أنه تلقى "إشارة" حول السماح بتصدير المنتجات الروسية من الموانئ التركية، معرباً وفقاً لوكالة "فرانس برس" عن رغبته في تحقيق "زيادة كبيرة" في التبادلات التجارية مع تركيا.

أدت أنقرة دوراً رئيساً في إبرام اتفاق في تموز/يوليو رعته الأمم المتحدة بين كييف وموسكو يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود والبوسفور، لكن موسكو تقول مذّاك إن جزءاً من الاتفاق الموقع بالتوازي بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية ظل دون أثر.

ونجح أردوغان في الحفاظ منذ بداية الحرب على العلاقات مع كييف وموسكو اللتين جمع ممثلين لهما مرتين، وقبل اجتماعه مع بوتين دعا الرئيس التركي روسيا إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا "في أقرب وقت".

وقال أمام المشاركين في القمة: "نعمل على إنهاء النزاع في أوكرانيا في أسرع وقت عبر الوسائل الدبلوماسية".

رغم إمداد أنقرة لكييف بطائرات مسيّرة مقاتلة، فإن أردوغان ضاعف في الأشهر الأخيرة المبادرات التصالحية تجاه موسكو، ولا سيما في ما يتعلق بالتجارة، بينما تواجه بلاده أزمة اقتصادية خطرة وتضخماً تجاوز رسمياً 80% قبل تسعة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية التركية.

(فرانس برس)

المساهمون