تعطل إنتاج الغاز في إسرائيل.. تراجع للمعروض العالمي وتأثر أوروبي

تعطل إنتاج الغاز في إسرائيل.. تراجع للمعروض العالمي وتأثر أوروبي

10 أكتوبر 2023
الطقس المعتدل حتى الآن هذا الشهر عوض أثر التعطيل المحتمل على إمدادات الغاز (Getty)
+ الخط -

قال بنك "غولدمان ساكس" إن تقليص إنتاج الغاز في إسرائيل بسبب الصراع الدائر من المرجح أن يؤدي إلى تراجع المعروض العالمي لكن التأثير على أسعار الغاز الأوروبية هامشي في الوقت الحالي.

وأضاف البنك في مذكرة بتاريخ أمس الاثنين، أن "تقليص المعروض من الغاز الطبيعي المسال عالميا يعد هامشيا بالنسبة لأسعار منصة تي.تي.إف (الهولندية لتداول عقود الغاز الآجلة) في الوقت الحالي، إذ إن تأثيره النهائي على المعروض في منطقة شمال غربي أوروبا التي تحدد سعر تي.تي.إف أقل من الحجم الإجمالي للتعطل".

وتصدر إسرائيل الغاز حاليا إلى أوروبا عبر مصر، حيث يتم نقل الغاز في أنابيب إلى محطتي الإسالة المصريتين في "إيدكو" و"دمياط"، وبعد ذلك يتم نقله بعد إسالته إلى أوروبا.

وأشار "غولدمان ساكس" إلى أن الطقس المعتدل حتى الآن هذا الشهر عوض أثر التعطيل المحتمل على إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

ومع ذلك، يرى البنك أن المخاطر على أسعار الغاز في أوروبا تميل نحو الاتجاه الصعودي نظرا لحالة عدم اليقين حول مدة تعطل إنتاج الغاز وفي ظل تزايد الغموض حول التداعيات الجيوسياسية للصراع المستمر في المنطقة.

وقال محافظ البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيلروي دو غالو في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن البنك المركزي الأوروبي يشعر بالقلق بشكل خاص من تطورات أسعار النفط جراء الوضع في إسرائيل.

وارتفعت أسعار النفط والغاز في أنحاء العالم أمس الاثنين، بسبب أحدث صراع في الشرق الأوسط وكذلك إضراب العمال في محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في أستراليا.

وارتفعت سعر العقود الهولندية القياسية للغاز الأوروبي 14% أمس الاثنين، في أكبر ارتفاع يومي خلال شهرين تقريبا.

وأطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

مقابل ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، من جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2006.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون