ثلوج تركيا تعطل النقل البري والبحري بعد إلغاء الرحلات الجوية

ثلوج تركيا تعطل النقل البري والبحري بعد إلغاء الرحلات الجوية

24 يناير 2022
تم إغلاق الطرق البرية أمام جميع المركبات بين مدينتي إسطنبول وأنقرة (Getty)
+ الخط -

بعد إلغاء الرحلات الجوية من مطاري إسطنبول وصبيحة غوكشن بإسطنبول وإليهما، بسبب الظروف الجوية السيئة واستمرار هطول الثلوج، أعلنت المديرية العامة للطرق السريعة اليوم، عن إغلاق الطرق البرية أمام جميع المركبات بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.
وأعلن والي إسطنبول، علي يرلي كايا عبر حسابه على "تويتر" اليوم، "إغلاق الطريق السريع بسبب الثلوج الكثيفة والعواصف الثلجية، ولا تزال الأعمال مستمرة لفتح الطرق" ليتبعه والي أنقرة، فاسيب شاهين: "لا يجب أن ننطلق من مدينتنا باتجاه إسطنبول حتى الإعلان عن إمكانية ذلك بعد تسهيل الطريق، وسيتم الاحتفاظ بالمركبات التي غادرت في أماكن يحددها المسؤولون".
وكانت الخطوط الجوية التركية، قد أضافت اليوم إلغاء 36 رحلة جوية مقررة من مطار إسطنبول الكبير، إضافة إلى إلغاء 31 رحلة مجدولة لليوم الإثنين من مطار صبيحة غوكشن الدولي بالطرف الآسيوي من إسطنبول وإليه، بسبب هطول الثلوج، معتبرة خلال بيان أن الإلغاء جاء كإجراء احترازي نظرًا لأحوال الطقس التي يتوقع أن تزداد سوءًا في إسطنبول، حتى يوم الخميس المقبل.

وتستمر بإسطنبول الإجراءات الاحترازية لتفادي الحوادث، بعد عودة العاصفة الثلجية ليل أمس الأحد، فبعد بيان مديرية أمن السواحل التركية، تعليق الملاحة البحرية في مضيق البوسفور، بسبب سوء الأحوال الجوية، أعلن مكتب والي إسطنبول عن حظر استخدام الدراجات النارية والكهربائية والهوائية والسكوتر حتى إشعار آخر بسبب سوء الأحوال الجوية في المدينة.

وأشار بيان صحافي صادر عن مكتب الوالي، إلى أنه "ستتوقف خدمة التوصيل للدراجات النارية في المدينة بسبب تساقط الثلوج وتشكل الجليد.
وتجتاح تركيا منذ أربعة أيام، عاصفة ثلجية طاولت معظم الولايات ما دفع تسع محافظات إلى منح إجازة إدارية للموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل، ريثما تهدأ العاصفة ويتم فتح الطرقات وعودة الحياة الطبيعية إلى البلاد، وتشمل التدابير منح الإجازة الإدارية في ولايات" نيغدي، وزونولداك، وسانليورفا، وغازي عنتاب، ودينيزلي، وأديامان، وبيليشيك، وأكساراي، وإسكي شهير".
كما أعلنت 24 ولاية تركية في بيانات متتالية "إسطنبول، وبورصة، قونية، وملايطة، وشانلي أورفا، وبيليتش، وبينغول، وافيون قره حيصار، وكاستمونو، وكهرمان مرعش، كير شهير، وزونغولداك، وصقاريا، واديامن، غازي عنتاب، وسيفاس، وكركالي، وكوتاهيا، وتونجالي، ودينزلي، وبيليجيك، ونيغدة، ايلازيغ، يوزغات"، عن إجازة لمدة 3 إلى 5 أيام لبعض الفئات من الموظفين العاملين في القطاع العام بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وتسببت أيام تساقط الثلوج بغزارة في شل الحياة، بينما منحت الموظفات الحكوميات الأمهات للأطفال دون سن الثالثة إجازة إدارية في بعض المقاطعات.
ولم يستثن قطاع التعليم من الشلل، إذ أعلنت 9 ولايات بينها إسطنبول، اليوم، تعليق أنشطة التعليم وجهاً لوجه في الجامعات ومراكز التدريب لمدة يومين.
وقالت والولايات الـ9 في بيانات متتالية منفصلة، إنها قررت تعليق الدوام بأنشطة التعليم وجهاً لوجه في الجامعات ومراكز التدريب لمدة يومين، بسبب سوء الأحوال الجوية.
وأعلن والي إسطنبول، تعليق التعليم وتأجيل الامتحانات في كافة جامعات المدينة يومي الإثنين والثلاثاء، بسبب التساقط الكثيف للثلوج، لتتبعه بيانات من عدة ولايات تركية عن تعليق التعلم في جامعاتها وهي "أديامان، وكوجالي، وساكاريا، وسانليورفا، وغازي عنتاب، وقونية، كهرمان مرعش، ويوزغات".

المساهمون