روسيا تتجه لزيادة إمدادات الغاز إلى الصين

01 نوفمبر 2023
صيانة أنابيب غاز في ميناء غينهاونيغادو الصيني (Getty)
+ الخط -

قال نائب رئيس شركة البترول الوطنية الصينية، شيه جون، في مؤتمر صحافي، إن شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم تعمل مع الصين لزيادة إمدادات خطوط الأنابيب الروسية إلى السوق الصينية وتناقش تسريع بدء الإمداد عبر أنبوب الشرق الأقصى. وجاءت التصريحات خلال منتدى الغاز في روسيا اليوم الأربعاء.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن شيه جون قوله: "تسعى شركتنا وشركة غازبروم إلى بناء شراكة أوثق في مجال الطاقة، وتعمل الشركتان بشكل منهجي على تسريع تنفيذ مشروع إمدادات الغاز على طول طريق الشرق الأقصى". وتزود روسيا الصين حالياً بالغاز عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا2.
ولم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن محطة كهرباء سيبيريا 2، وذلك بسبب بعض النقاط الشائكة، بما فيها تحديد أسعار الغاز الذي ستسلمه شركة غازبروم للشركات الصينية. وجرى تصميم خط أنابيب باور أوف سيبيريا 2 لشحن الغاز من منطقة ألتاي بغرب سيبيريا في روسيا إلى شمال شرق الصين عبر منغوليا.

وحسب تقرير بنشرة أويل برايس الأميركية، يمكن أن تبدأ روسيا بناء الجزء المنغولي من خط أنابيب الغاز الطبيعي الرئيسي إلى الصين في وقت مبكر من الربع الأول من العام المقبل 2024، وفقاً لنائبة رئيس الوزراء الروسي، فيكتوريا أبرامشينكو.

ومن المتوقع الموافقة على تصميم القسم المنغولي من محطة سيبيريا "سويوز فوستوك" في الربع الأول من العام المقبل 2024، كما يمكن أن يبدأ البناء بعد ذلك، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية عن أبرامشينكو، الأسبوع الماضي.
وأصبحت الصين الوجهة ذات الأولوية القصوى لشركة الغاز الحكومية الروسية غازبروم بعد انفصالها عن أوروبا. وكان مشروع "باور أوف سيبيريا" واحداً من أكبر المشاريع التي أنجزتها شركة غازبروم أخيراً، وأول قناة لنقل الغاز الروسي إلى الصين.
وفي وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أليكسي ميلر، إنّ روسيا يمكن أن تزود الصين قريباً بكميات من الغاز مماثلة للكميات التي أرسلتها موسكو إلى أوروبا الغربية قبل غزو أوكرانيا.

المساهمون