زلزال تركيا يهبط بإنتاج شركات الصلب 21%

زلزال تركيا يهبط بإنتاج شركات الصلب 21%

02 مايو 2023
ارتفاع في الطلب على الصلب (Getty)
+ الخط -

بدأت نتائج وآثار الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، في فبراير/شباط الماضي، تظهر بدقة مع نتائج الربع الأول من العام الجاري، لتنال آثار التدمير وتعطيل الإنتاج من 21.5% من إنتاج كبرى منشآت الصلب الموجودة جنوبي تركيا حيث ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات وآخر بقوة 7.6 درجات وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما ألحق أضرارا هائلة في 62 قضاء و10 آلاف و190 قرية بولايات المنطقة المنكوبة.

وانخفض إنتاج تركيا من الصلب الخام في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى 7.4 ملايين طن، متراجعاً بنسبة 21.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بحسب ما أعلنته جمعية منتجي الصلب التركية (TÇÜD).

وتشير الجمعية خلال تقرير اليوم إلى تراجع إنتاج تركيا من الصلب الخام بنسبة 18.6 في المائة في مارس/آذار مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وأصبح 2.7 مليون طن. في حين زاد الاستهلاك جراء زيادة استخدام الصلب بأعمال البناء ليصل إلى 3.4 ملايين طن في مارس بزيادة قدرها 33.7 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق و8.9 ملايين طن بزيادة 4.9 في المائة في الربع الأول من العام.

وطاولت آثار تراجع الإنتاج الصادرات التي تراجع حجمها إلى 2.2 مليون طن وبنسبة 48.3% إلى 1.9 مليار دولار بانخفاض قيمته 51.5 في المائة خلال الفترة، من يناير/كانون الثاني حتى مارس، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب تقرير جمعية منتجي الصلب التركية، زادت الواردات 1.7 مليون طن بزيادة 42.9 في المائة من حيث الكمية و1.4 مليار دولار بزيادة 5.9 في المائة من حيث القيمة مقارنة بنفس الشهر من عام 2022. وزادت الواردات بنسبة 5.9 في المائة من حيث الكمية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغت 4.1 ملايين طن في الفترة من يناير إلى مارس.

ومن حيث القيمة، انخفضت الواردات بنسبة 16.8٪ إلى 3.5 مليارات دولار؛ لتبلغ نسبة الصادرات إلى الواردات، والتي كانت 92.6 في المائة في الربع الأول من العام الماضي، 53.9 في المائة في الربع الأول من العام الجاري.

ويقول الأمين العام لـ "جمعية منتجي الصلب"، فيسيل يايان، إن الانخفاض في إنتاج الصلب في الربع الأول من العام كان بسبب الزلازل، مشيراً خلال تصريحات اليوم إلى أن الإنتاج في المنطقة الذي انخفض إلى 227 ألف طن في فبراير مع بدء أنشطة منتجي الصلب في منطقة الزلزال ارتفع إلى 534 ألف طن في مارس، وبلغ إجمالي إنتاج تركيا من الصلب الخام 2.7 مليون طن في مارس بزيادة قدرها 28.9 في المائة مقارنة بالشهر السابق، ما جعل تركيا تتراجع إلى المرتبة العاشرة في الترتيب العالمي لإنتاج الصلب الخام حسب كميات الإنتاج.

ويضيف يايان أن روسيا ودول الشرق الأقصى، التي حققت الإنتاج المدعوم من الدولة والصادرات المغرقة في الربع الأول من هذا العام، لم تتمكن من التصدير إلى الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

ولهذا السبب، أدى استمرار تركيزهم على السوق التركية وتأجيل الرسوم الجمركية على المنتجات المسطحة إلى انخفاض صادرات المنتجات المسطحة بنسبة 36.4 في المائة وزيادة الواردات بنسبة 32.2 في المائة. الأمر الذي زاد من نمو عجز التجارة الخارجية في صناعة الصلب في بلادنا، متوقعاً زيادة عجز التجارة الخارجية للصلب في مايو الجاري.

ويقول الاقتصادي التركي، مسلم أويصال لـ"العربي الجديد" إن نتائج الإنتاج والاستهلاك والصادرات "كانت أفضل من التوقعات" لأن الزلزال ضرب مناطق إنتاج الصلب، مشيراً إلى وجود أكبر 10 منشآت لإنتاج الصلب جنوبي تركيا "في ولايتي عثمانية وإسكندون"، حيث ضرب الزلزال وأصبحت عشر ولايات منكوبة.

ويشير أويصال إلى دور صناعة الصلب في بلاده التي كانت تطمح للوصول إلى المركز الثامن، بعد وصول حصة صادرات الصلب العام الماضي من إجمالي الصادرات التركية 13.9% بقيمة 35.4 مليار دولار، لكن مأساة الزلزال ضربت مناطق الإنتاج "تنتج تركيا ثلث الصلب من مناطق الجنوب" مفسراً استمرار العجز التجاري خلال الشهر الجاري بزيادة استهلاك المادة للبناء والإعمار التي وعدت الحكومة بها المتضررين.

وزادت الخسائر التقديرية عن 4% من الناتج المحلي الإجمالي، قبل أن تقدر ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا لويزا فينتون، خسائر الزلزال بنحو 100 مليار دولار.

وتشتهر الولايات المنكوبة، فضلاً عن صناعة الصلب والألبسة والجلديات والغذاء، بأنها الأكثر إنتاجاً للزراعة، حيث تساهم وفق مصادر رسمية بنحو 14 من الناتج الزراعي و11% من الناتج الصناعي و1% من القطاع السياحي.