فرص استثمارية لرجال الأعمال القطريين في تركيا عبر "موصياد إكسبو"

فرص استثمارية لرجال الأعمال القطريين في تركيا عبر "موصياد إكسبو"

20 سبتمبر 2022
التنسيق بين رجال أعمال البلدين يعزز الروابط الاقتصادية والاستثمارية (العربي الجديد)
+ الخط -

دعا نائب رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية "موصياد" داود التن باش رجال الأعمال القطريين إلى المشاركة في معرض "موصياد إكسبو 2022" التجاري في نسخته الـ19 التي تعقد في إسطنبول خلال الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لافتاً إلى وجود فرص واعدة للتعاون من خلال "موصياد" التي تعد منصة للتجارة العالمية.

وشدد التن باش في لقاء مع مجموعة من الصحافيين والمراسلين المعتمدين في قطر، نظمت لهم السفارة التركية في الدوحة رحلة إلى إسطنبول، على أن رسالة الجمعية للمستثمرين القطريين تتلخص في أن العمل المشترك سيحقق نجاحاً كبيراً، مشيراً إلى أن تركيا ستكون أحد المراكز الرئيسة للتصنيع والإنتاج في السنوات المقبلة، موضحاً أن من المقرر تعيين ممثل جديد لـ"موصياد" في الدوحة خلال الشهر المقبل لتعزيز التعاون بين الطرفين من خلال تبادل المعلومات واستكشاف فرص التجارة والاستثمار.

وتشهد الدورة المقبلة مشاركة كبيرة من أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وستأخذ وفود كل من قطر والسعودية والمغرب والجزائر وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان وإيران وأذربيجان وروسيا مكانها في المعرض الذي يعد مركزاً للتجارة العالمية.

الصورة
Turkeye3

وأعرب نائب رئيس "موصياد" عن ثقته بأن اللقاءات الثنائية التي ستجمع المشاركين في 24 قطاعاً مختلفاً والزائرين ستخرج بنتائج إيجابية، مؤكداً أن المعرض سيشهد عقد لقاء لسفراء دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لافتاً إلى أن المعرض سيساهم بشكل مباشر في أهداف تركيا للعام 2023، وتحقيق صادرات بقيمة 300 مليار دولار.

وقال إن نسخة معرض "موصياد إكسبو" عام 2020 حققت نسبة قبول وصلت إلى 97% رغم آثار جائحة كورونا، وأنه المعرض الوحيد الذي أقيم وفق مفهوم الخدمة الآمنة عبر نجاحه في تجاوز آثار الجائحة في الفترة الماضية، إذ استقبل زواراً من أكثر من 100 دولة في مساحة 14 ألف متر مربع.

شركة أصول بديلة

وفي لقاء مماثل، أشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة "ري بيه" Re-Pie، وهي صندوق استثماري تركي، محمد علي إرجين، إلى الفرص المتاحة لأغراض الاستثمار وإدارة الأصول امام القطريين في الشركات الناشئة في تركيا، لافتاً إلى استقبال طلبات الاستثمار في شركة لألعاب الجوال حتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال إن شركته أول وأكبر شركة إدارة أصول بديلة في تركيا في الشركات الناشئة منذ عام 2017 ولديها العديد من الشركات الناجحة في محفظتها، وأن بعضها حقق أكثر من 100 ضعف من عوائدها في قطاع الإلكترونيات والتجارة الإلكترونية للأزياء وشركات ناشئة في مجال التنقل الإلكتروني وغيرها.

وكشف عن وجود العديد من القطريين، أفراداً وعائلات مستثمرين متكررين في الصندوق، مشيراً إلى استثمار 10% من أصول الصندوق من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت إلى أن شركة Re-Pie الصندوق الاستثماري التركي منظمة من قبل مجلس أسواق رأس المال في تركيا، ويتم الاحتفاظ بالاستثمارات في بنك قطر الوطني في تركيا (QNB Finans Invest) ويدقق حساباتها ديلويت Delloite كما أنها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأن هذه الأموال معفاة من الضرائب.

أهمية دخول "بنك قطر الوطني" إلى تركيا

وفي عام 2016، دخلت مجموعة بنك قطر الوطني QNB، إلى السوق التركية عبر الاستحواذ على "فاينانس بنك" التركي، ويقول مديره عمر تان إن عملية الاستحواذ على البنك كان لها تأثير كبير إيجابي على الأداء، مؤكداً أن البنك أصبح من أقوى 5 بنوك مملوكة للقطاع الخاص في تركيا.
الصورة
Turkeye1
ولفت إلى إدخال مجموعة من التغييرات على سياسة البنك، من بينها استخدام التكنولوجيا في الخدمات البنكية والمدفوعات عن بُعد بالإضافة للجسر الرقمي، كما زاد عدد موظفي خدمة العملاء باللغة العربية.

وأشار إلى أن البنك بات يضم 444 فرعاً في تركيا ونحو 3100 عميل قطري، مؤكداً تقديم خدمات بنكية للعملاء من الخارج، خاصة القطريين الراغبين في الحصول على قروض مُيسرة لشراء عقارات في تركيا وغيرها من الخدمات.

ورداً على سؤال "العربي الجديد" حول ما جاء في تقرير وكالة "فيتش" الائتمانية أخيراً من أن خسائر البنوك الخليجية التي لديها فروع في تركيا وصلت إلى 950 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، نفى عمر تان أن يكون بنك قطر الوطني في تركيا قد مُني بخسارة، بل على العكس حقق أرباحاً جيدة جداً، بلغت 14.6% من أرباح مجموعة بنك قطر الوطني كلها، رغم أن حصة فرع تركيا لا تتجاوز 10% من المجموعة.

ولفت إلى أن المقصود في تقرير الوكالة بنوك أخرى، مؤكداً أن المشكلة هي مع التضخم، العائد لعدة أسباب، منها تأثر سلاسل الإمدادات العالمية جراء جائحة كورونا، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الطاقة، وغيرها.

وارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة بنك قطر الوطني بنسبة 4% في النصف الأول من العام 2022، لتتجاوز7 مليارات ريال (1.92 مليار دولار)، مقابل 6.77 مليارات ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

المساهمون