قطر تزود إيطاليا بمليون طن من الغاز لمدة 27 عاماً

23 أكتوبر 2023
ثالث أكبر وأطول اتفاق لتوريد الغاز القطري المسال إلى أوروبا (قطر للطاقة)
+ الخط -

وقعت شركتا "قطر للطاقة" و"إيني" الإيطالية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى إيطاليا، ولمدة 27 عاماً.

وتُوجب الاتفاقية تسليم شحنات الغاز إلى (FSRU Italia)، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء "بيومبينو" بمنطقة توسكانا الإيطالية، وذلك من الشركة المشتركة بين "قطر للطاقة" و"إيني" التي تمتلك حصة 3.125% في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، واعتبارا من العام 2026.

وهذا ثالث أكبر وأطول اتفاق لتوريد الغاز القطري المسال إلى أوروبا، في غضون شهر، إذ وقّعت شركتا قطر للطاقة و"شل"، اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا.

كما وقعت مع "توتال إنرجيز" الفرنسية اتفاقيتين لتوريد الكمية ذاتها (3.5 ملايين طن) من الغاز المسال إلى فرنسا ومدة كل اتفاقية 27 عاماً.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي "لقد حققت شراكتنا مع إيني إنجازات هامة اشتملت على توريد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة (فلاكسيس) لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء زيبروغ البلجيكي، ومشاريع الاستكشاف والتنقيب في مواقع مختلفة حول العالم".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وأضاف الكعبي "وتعد هذه الاتفاقية إحدى ثمرات مشاركة شركة إيني لأول مرة في صناعة الغاز في دولة قطر من خلال شراكتنا في المشروع التاريخي لتوسعة حقل الشمال الشرقي"، وفق بيان "قطر للطاقة" اليوم الإثنين.

وأشار الكعبي إلى مواصلة الشركتين العمل معاً لتأكيد التزام قطر للطاقة تجاه الأسواق الأوروبية عموما والسوق الإيطالية بشكل خاص، إذ تستمر الشركة في توريد الغاز الطبيعي المسال القطري منذ عام 2009 إلى محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال الواقعة شمال البحر الأدرياتيكي، والتي تلبي أكثر من 10% من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي."

وبدأت قطر العمل في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي، أكبر حقل للغاز في العالم، في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لتبدأ المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال الشرقي، التي سترفع إنتاج قطر من 77 مليون طن من الغاز المسال سنوياً إلى 110 ملايين طن في نهاية 2025، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 43%.

ويتكون المشروع من الجزأين الشرقي والجنوبي. ومع الانتهاء من التوسعة، سترتفع الطاقة الإنتاجية لقطر إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027، لتصبح بذلك الأكبر في قطاع الغاز المسال في العالم. 

المساهمون