قطر تعتزم استثمار 5 مليارات دولار بالعراق في السنوات القادمة

قطر تعتزم استثمار 5 مليارات دولار بالعراق في السنوات القادمة

16 يونيو 2023
أمير قطر اختتم زيارة رسمية للعراق (المكتب الإعلامي للحكومة العراقية)
+ الخط -

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الخميس، إن بلاده تعتزم استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات القادمة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

واختتم أمير قطر زيارة رسمية لبغداد وُقِّعَت خلالها مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مشروعات الطاقة والاستثمار بين قطر والعراق.

بالإضافة إلى ذلك، أُبرِم عدد من الاتفاقات مع القطاع الخاص القطري في مجالات الطاقة والكهرباء وإدارة الفنادق والمستشفيات.

وشملت المحادثات أيضاً مناقشة مبادرات لتعزيز العلاقات الاقتصادية في المنطقة، من بينها دعم تطوير الربط البيني لشبكة الكهرباء في الخليج، وربطها بشبكة جنوب العراق.

وقطر شريك بحصّة 25% في مشروع للطاقة في العراق بقيمة 27 مليار دولار. وتمتلك شركة نفط البصرة العراقية حصة 30% في المشروع، بينما تمتلك توتال إنرجيز الحصة المتبقية.

وكانت قطر قد قالت إنها، مثل دول أخرى بالخليج، ستدعم اقتصادات المنطقة من خلال استثمارات تجارية بدلاً من تقديم مساعدات مالية مباشرة.

وبلغت إيرادات النفط العراقي في الثلث الأول من العام الجاري نحو 30 مليار دولار، وذلك بمعدل تصدير شهري بلغ أكثر من 98 مليون برميل.

واعتمد العراق كثيراً، في موازنته التي أُقرت أخيراً، على الإيرادات النفطية التي بلغت ضمن القانون بحدود 117.2 تريليون دينار (نحو 90 مليار دولار)، فيما بلغ إجمالي الإيرادات غير النفطية حدود 17.3 تريليوناً.

وتشكّل العائدات النفطية نسبة 90 بالمائة من الإيرادات الكلية لثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك"، بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

وقال صندوق النقد الدولي، في تقدير حديث، إن العراق طلب سعراً للنفط يبلغ 96 دولاراً للبرميل لتحقيق التعادل في الموازنة، بينما بلغ متوسط ​​السعر 71.3 دولاراً للبرميل في مايو الماضي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون