مترو الدوحة نقل 50 مليون راكب منذ انطلاقته في 2019

22 مارس 2022
ساهم في تعزيز العمليات التشغيلية تسهيل وصول الركاب إلى محطات شبكة المترو (شركة الريل)
+ الخط -

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية "الرّيل" أن إجمالي أعداد ركاب مترو الدوحة بلغ 50 مليون راكب، وذلك منذ انطلاق عملياته التشغيلية في مايو/ أيار 2019 وحتى اليوم.

وقالت "الرّيل"، في بيان، اليوم الثلاثاء، إنّ الخطط والنجاحات التشغيلية التي سجلها مترو الدوحة خلال مختلف الأحداث والفعاليات الكبرى التي استضافتها دولة قطر على مدار الأعوام الثلاثة الماضية ساهم  في تسجيل المترو أرقاماً تشغيلية غير مسبوقة.

وشكّلت بطولة كأس العرب التي احتضنتها قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021 إحدى أبرز ركائز هذه النجاحات، إذ استقبل مترو الدوحة خلالها نحو 2.5 مليون راكب.

وعززت الخدمات المصاحبة التي توفرها "الريل" ضمن استراتيجية الميل الأول والأخير من تسهيل وصول الركاب إلى محطات شبكة المترو، وتشمل تلك الخدمات حافلات نقل الركاب "مترولينك" و"مترو إكسبرس"، والتي تغطي عدداً من محطات الشبكة وتجرى إضافة مسارات جديدة بصورة مستمرة لتشمل مناطق أوسع.

كما توفر "الرّيل" بالتنسيق مع وزارة المواصلات مواقف سيارات "اركن وتنقل" المجانية حول عدد من المحطات على مختلف خطوط الشبكة، بالإضافة إلى توفير مواقف للدراجات الهوائية، والاسكوتر في معظم المحطات.

وأشار البيان إلى أنّ شركة "الرّيل" تعمل على تكثيف استعداداتها التشغيلية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022)، لضمان توفير تجربة تنقل مريحة لجماهير البطولة، لا سيما أنّ المترو يرتبط بشكل مباشر بخمسة من الملاعب الثمانية التي ستستضيف منافسات البطولة.

يهدف مترو الدوحة إلى توفير شبكة نقل عصرية تربط بين أهم الوجهات الرئيسية في مدينة الدوحة وضواحيها، ويعد جزءاً من الخطة الرئيسية للنقل التي تعد إحدى الدعائم المساندة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وتقع معظم أجزاء الشبكة تحت الأرض، ويعد مترو الدوحة جزءاً من الخطة الرئيسية للنقل التي تعد إحدى الدعائم المساندة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وخطط لبناء شبكة المترو على مرحلتين؛ تتضمن الأولى 3 خطوط من أصل 4 وهي الأحمر والذهبي والأخضر و37 محطة، وقد اكتمل تشغيل هذه الخطوط الثلاثة عام 2020. وتشمل المراحل المستقبلية التمهيد لإنشاء خط إضافي وتوسيع الخطوط الحالية.

المساهمون