مجتمع الأعمال الإسرائيلي غاضب من نتنياهو

مجتمع الأعمال الإسرائيلي غاضب من نتنياهو... دعوة للإطاحة به فوراً

29 أكتوبر 2023
من الاحتجاجات ضد نتنياهو في تل أبيب (Getty)
+ الخط -

يتواصل الغضب وسط رجال الأعمال الإسرائيليين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب عملية طوفان الأقصى. وفي هذا الصدد، دعا الرئيس التنفيذي لشركة "موبيل آي" الإسرائيلية لتقنيات السيارات، أمنون شاشوا، اليوم الأحد، إلى الإطاحة الفورية بنتنياهو وحكومته.

واتهم شاشوا، وهو أحد كبار رجال الأعمال في إسرائيل، حكومة نتنياهو "بارتكاب الأخطاء وعدم الكفاءة" منذ عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومنذ "طوفان الأقصى"، تواصلت خسائر الشركات الإسرائيلية في البورصة وفي المبيعات والصادرات، وأغلقت معظم الشركات في إسرائيل أعمالها التجارية. وحتى الآن تواجه الشركات مشكلة في إحصاء الخسائر والتعويضات المحتملة.

وكتب شاشوا، في مقال رأي بصحيفة كالكاليست الاقتصادية اليومية الإسرائيلية: "علينا أن نقلل خسائرنا ونفعل ذلك بسرعة. الحل الوحيد للوضع الحالي في إسرائيل هو تغيير الحكومة، ويجب أن يحدث ذلك على الفور".

وأثار نتنياهو ضجة، اليوم الأحد، عندما انتقد رؤساء أجهزة الاستخبارات قائلاً إنهم لم يحذروه قط من أنّ "حماس" تخطط لهجومها، لكنه تراجع في وقت لاحق عن تصريحاته واعتذر. وأحجم مكتب نتنياهو عن التعليق على مقال شاشوا عندما تواصلت معه وكالة رويترز.

وقال شاشوا إنّ الحكومة، التي بدت مهتمة ببقائها السياسي أكثر من "مصلحة البلاد"، يمكن تغييرها دون دعوة إلى انتخابات جديدة، مما يقلل من الاضطرابات السياسية، مع تشكيل ائتلاف جديد داخل البرلمان الحالي.

وخسرت الشركات الإسرائيلية منذ "طوفان الأقصى" نسبة كبيرة في سوق المال بتل أبيب، كما هرب المستثمرون من سنداتها وتواجه صعوبة في الحصول على تمويلات جديدة. 

المساهمون