محكمة سودانية تقرر مصادرة ممتلكات الزوجة الثانية لعمر البشير

محكمة سودانية تقرر مصادرة ممتلكات الزوجة الثانية لعمر البشير

15 يناير 2023
عمر البشير وزوجته وداد بابكر (Getty)
+ الخط -

أصدرت محكمة في الخرطوم، اليوم الأحد، حكماً بمصادرة كل العقارات والأراضي والمصوغات الذهبية والحسابات البنكية الخاصة بزوجة الرئيس المعزول عمر البشير، وداد بابكر.

وجاء الحكم الذي قضى أيضاً بتغريمها 100 مليون جنيه سوداني (ما يعادل نحو 175 ألف دولار)، بعد إدانتها بمخالفة قانون الثرء الحرام والمشبوه بتملك أراضٍ سكنية وعقارات وممتلكات أخرى دون وجه حق.

وتُعد وداد الزوجة الثانية للرئيس المعزول عمر البشير، ومُنحت لقب السيدة الأولى منذ زواجها منه في العام 2002 بعد وفاة زوجها الأول وزير الدولة بوزارة الدفاع اللواء إبراهيم شمس الدين، الذي لقي حتفه في سقوط طائرة عسكرية في العام 2001، وظلت الشبهات طوال السنوات الماضية تدور حول وداد بابكر عن استغلالها مكانتها في الاستثمار وامتلاك العقارات والشركات التجارية.

وقال قاضي المحكمة المعز بابكر الجزولي، اليوم، أثناء تلاوته الحكم، إنه وجد المتهمة مذنبة بأكثر من مادة، أولها استمرارها في استلام الاستحقاقات المعاشية لزوجها الأول رغم زواجها الثاني، وعد ذلك مخالفاً لقانون القوات المسلحة وقانون الثراء الحرام والمشبوه، وأنها تحصلت على مصوغات ذهبية وأحجار كريمة وعقارات وقطع أراض، ولم تتمكن أثناء الجلسات من إثبات أوجه امتلاكها لها، لذا قررت المحكمة مصادرة جميع الممتلكات الخاصة بها.

وكانت المحكمة قد استمعت خلال جلساتها لخمسة من شهود الاتهام و15 من شهود الدفاع، كما دافعت وداد بابكر عن نفسها أمام المحكمة بأن معظم ممتلكاتها هدايا من زوجها عمر البشير، ومنها 6 قطع سكنية وأخرى اشترتها من مستحقات زوجها السابق.

وسبق أن دانت محكمة في العام 2019 الرئيس المعزول عمر البشير بتهمة الثراء الحرام والتعامل غير المشروع بالنقد الأجنبي، على خلفية ضبط مبلغ 7 ملايين دولار في مقر إقامته عقب سقوط نظامه، قال إنها جزء من مبلغ 25 مليون دولار أرسلها له ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأمرت المحكمة بحجزه في مؤسسة إصلاح مجتمعي، لأن القانون يمنع سجن المدانين إذا تجاوزوا السبعين عاماً. كما يحاكم البشير هذه الأيام بتهمة تقويض النظام الدستوري عطفاً على الانقلاب العسكري في العام 1989.

المساهمون