مصر تتوقع بدء إمدادات الغاز إلى لبنان في بداية 2022

16 نوفمبر 2021
يعاني لبنان من أزمات مزمنة في الطاقة والوقود (Getty)
+ الخط -

قال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء إن مصر تتوقع بدء تصدير ما بين 60 مليونا و65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا إلى لبنان بحلول أوائل العام المقبل.
وقال الملا على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبوظبي، وفقا لوكالة "رويترز" إن "مصر ستصدر الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن"، مضيفا أنه "يمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل".
وقال: "نقوم فقط بالفحص النافي للجهالة ونفحص خطوط الأنابيب".
وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسورية.
واتفق وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسورية ولبنان في اجتماع بالعاصمة الأردنية، عمان في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، على خارطة طريق لنقل الغاز المصري براً إلى لبنان الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بعد التأكد من جهوزية البنى التحتية.

ويشهد لبنان منذ نحو عامين انهياراً اقتصادياً غير مسبوق شلّ قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود. وانعكس شحّ المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.
وتتعلق المفاوضات باستجرار الغاز المصري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وبإمداده بالطاقة الكهربائية من الأردن الذي يستورد بدوره الغاز المصري لإنتاج الطاقة وكان يزود بها سورية في الماضي.
ويحتاج لبنان حالياً، وفق ما أعلن وزير الطاقة السابق في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر إلى "600 مليون متر مكعب من الغاز لتوليد 450 ميغاواطاً من الكهرباء".

 

المساهمون