هذه الدول الأوروبية أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

هذه الدول الأوروبية أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

26 فبراير 2022
7 دول أوروبية منعت شركات الطيران الروسية من التحليق في أجوائها (Getty)
+ الخط -

أعلنت دول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا اليوم السبت أنها ستغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية. وكذلك فعلت سلوفينيا وجمهورية التشيك بسبب غزو أوكرانيا.

وقالت حكومة ليتوانيا إنها ستمنع شركات الطيران الروسية من استخدام مجالها الجوي، اعتباراً من الساعة 22.00 بتوقيت غرينتش، اليوم السبت، في الوقت الذي اتجهت فيه العديد من الدول لاتخاذ القرار ذاته؛ بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وليتوانيا هي أقصر طريق من البر الرئيسي لروسيا إلى مقاطعة كاليننغراد في أقصى غرب روسيا، والتي تقع بين ليتوانيا وبولندا، عضوي حلف شمال الأطلسي على الساحل الشرقي لبحر البلطيق.

وانضمت ليتوانيا بذلك القرار إلى دول أخرى منعت شركات الطيران الروسية من التحليق في أجوائها، وهي القرارات التي ردت عليها موسكو بالمثل.

ففي إستونيا، قال تافي آز وزير الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية، لقناة تلفزيون "إي آر آر"، اليوم السبت، إنّ إستونيا، إحدى دول البلطيق، ستمنع شركات الطيران الروسية من استخدام مجالها الجوي.

وقالت رومانيا في وقت سابق إنها ستمنع شركات الطيران الروسية من دخول مجالها الجوي، لتنضم إلى دول أخرى في وسط أوروبا اتخذت القرار ذاته بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت شركة طيران "كيه إل إم"؛ الذراع الهولندية لشركة "إير فرانس"، اليوم السبت، وفقاً لوكالة "رويترز"، إنها أمرت اثنتين من طائراتها كانتا في الطريق إلى روسيا بالعودة؛ بسبب العقوبات الأوروبية على موسكو.

وقال متحدث باسم الشركة إنه "لم يعد ممكناً بموجب العقوبات إرسال قطع الغيار إلى روسيا حتى إذا كانت مخصصة لاستخدام شركة طيران معينة"، مشيراً إلى أنّ "هذا يعني أنه لم يعد بمقدورنا ضمان أن يكون بإمكان طائراتنا المتجهة إلى روسيا العودة بسلام".

وقالت حكومة سلوفينيا إنّ حظرها ينطبق على جميع الطائرات المسجلة في روسيا والمشغلين المتمركزين في روسيا والمرخصين من قبل سلطة روسية مختصة.

وقال وزير النقل التشيكي مارتن كوبكا إنّ قرار جمهورية التشيك يعني أن البلاد تكثف إجراءاتها "ضد العدوان الروسي على أوكرانيا”.

وأعلنت بولندا وبلغاريا، الجمعة، إغلاق مجالاتها الجوية أمام شركات الطيران الروسية عقب غزو موسكو لأوكرانيا.

كذلك، أعلنت شركة الطيران الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسانت بطرسبورغ، بعد ظهر الجمعة.

وتوسع هذه الخطوة الحظر الذي تم فرضه يوم الجمعة على عمل الخطوط الجوية الروسية في المطارات التشيكية.

كما حظرت بريطانيا، أول من أمس الخميس، شركة "إيروفلوت" الروسية، من الطيران إليها، وقالت هيئة الطيران المدني البريطانية إنها أوقفت تصريح شركات الطيران الأجنبية الخاص بـ"إيروفلوت".

وقال وزير النقل غرانت شابس إنه وقع على فرض قيود تمنع جميع شركات الطيران الروسية التي لها رحلات منتظمة من دخول المجال الجوي البريطاني.

بالتوازي مع ذلك، أفاد متحدث باسم وزارة النقل الألمانية وكالة "فرانس برس"، السبت، أنّ برلين تريد إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث إنّ "وزير النقل فولكر ويسينغ يؤيد إغلاق المجال الجوي الألماني أمام الطائرات الروسية" و"أمر باتخاذ الترتيبات اللازمة إعداداً لذلك".

وأعلنت شركة "لوفتهانزا" للطيران، وهي الأكبر في أوروبا، السبت، تعليق جميع رحلاتها إلى روسيا وعبرها لمدة سبعة أيام، بسبب غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وصرح متحدث باسم الشركة لوكالة "فرانس برس" السبت، بأنّ "لوفتهانزا لن تستخدم المجال الجوي الروسي للأيام السبعة المقبلة"، و"سيتم تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا خلال هذه الفترة".

رد روسي

من جانبها، قالت وكالة الطيران الاتحادية الروسية "روسافياتسيا"، اليوم السبت، إنّ روسيا أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران من رومانيا "بسبب قرارات غير ودية من جانب سلطات الطيران الرومانية".

كما أعلنت روسيا، السبت، إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الآتية من بلغاريا وبولندا والتشيك، رداً على قرار مماثل اتخذته وارسو وبراغ وصوفيا بحق شركات طيران روسية.

ولاحقاً أعلنت روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات المرتبطة أو المسجلة في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، رداً على إجراءات مماثلة اتخذتها تلك الدول لمعاقبة موسكو بعد غزوها أوكرانيا.

وقالت وكالة الطيران المدني الروسية في بيان إنّ هذا الحظر سينطبق أيضاً على رحلات الترانزيت التي تسيّرها الشركات المعنيّة عبر المجال الجوي الروسي.

كما حظرت هيئة الطيران المدني الروسية رحلات المملكة المتحدة إلى روسيا وعبرها، رداً على الحظر البريطاني على رحلات "إيروفلوت".

"دلتا" الأميركية تعلق تشارك الرموز مع "إيروفلوت" الروسية 

وعلقت خطوط "دلتا" الجوية الأميركية تشارك الرموز مع شركة الطيران الوطنية الروسية "إيروفلوت" في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت "دلتا" ومقرها أتلانتا، يوم الجمعة، إنّ قرارها أوقف نظام تشارك الرموز الذي يسمح لعملاء "دلتا" و"إيروفلوت" بحجز الرحلات على كلتا الشركتين.

وقالت "دلتا" في بيان "لقد أزلنا رمزنا من الخدمات التي تديرها شركة إيروفلوت خارج مطار شيريميتيفو في موسكو وأزلنا رمز شركة إيروفلوت من الخدمات التي تديرها دلتا من لوس أنجليس ومطار جون إف كينيدي في نيويورك. سيتم توفير أماكن إقامة للعملاء المتأثرين بهذه التغييرات"، مضيفة أنها لا تسير رحلات إلى أوكرانيا أو روسيا.

(رويترز، فرانس برس، أسوشييتد برس، العربي الجديد) 

المساهمون