410.85 ملايين دولار مياه مسروقة في الأردن

410.85 ملايين دولار مياه مسروقة في الأردن

05 يناير 2015
الأردن من أكثر دول العالم فقرا بالمياه (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت وزارة المياه والري الأردنية، اليوم الإثنين، إن كميات كبيرة من المياه كانت تسرق في الأردن، وقدرت قيمة تلك السرقات بنحو 410.85 ملايين دولار سنويا، مشيرة إلى أنها تشمل مياه الشرب والأغراض الزراعية.

وأضافت  الوزارة  في بيان صحافي، وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، أنها نجحت في الحد من عمليات الاعتداءات التي تفاقمت خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى حد يهدد المياه الجوفية في البلاد وحصة المواطن المتواضعة من مياه الشرب والاستخدامات المنزلية.

وأشارت إلى أن ما قيمته 296.1 مليون دولار من المياه المسروقة، كانت تتم من خلال الآبار المخالفة وما يزيد على 10% من حصة المياه العذبة الموجهة للشرب، وبكلفة تزيد على 105.75 ملايين دولار سنويا.

وأكدت أنها نجحت في ردم أكثر من 555 بئرا مخالفة في مناطق مختلفة من البلاد، موضحة أنها ماضية بكل حزم في استكمال هذا الملف في جميع المناطق حفاظا على حقوق المواطنين المائية، بالتعاون مع كافة الأجهزة الرسمية والأهلية والشعبية.

وذكرت أن عمليات الردم ستسير وفق الجدول الموضوع، حسب المناطق، وصولاً لمنع أي اعتداءات مائية، في الوقت الذي تعد الأردن فيه من أكثر دول العالم فقرا بالمياه، وهي دون خط الفقر بكثير.

المساهمون