الخليج يبحث توحيد ضريبة القيمة المضافة

01 نوفمبر 2015
تطبيق ضريبة موحدة بدلاً من الرسوم الجمركية (Getty)
+ الخط -
قال وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة مساعد حمادة، أمس، إن وكلاء وزارات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي ناقشوا اتفاقية موحدة لضريبة القيمة المضافة لتحل محل الرسوم الجمركية ورسوم الخدمات التي تعتبر مصدراً لإيرادات دولهم غير النفطية.
وأضاف حمادة، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عقب ترؤوسه وفد الكويت في اجتماع لجنة وكلاء وزارات المالية في دول المجلس "أن الاجتماع ناقش مذكرة الأمانة العامة بشأن محضري الاجتماعين المشتركين الثاني والثالث لفريق عمل النظام الضريبي الموحد والمتضمن الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة بدول المجلس".
وذكر أن الاجتماع أوصى بإرسال تلك الاتفاقية إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المال والاقتصاد بدول المجلس تمهيداً لرفعها إلى المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته القادمة المقرر عقدها بالسعودية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وأفاد الوزير الكويتي، بأن الاجتماع بحث التعديلات المقترحة من لجنة التعاون الصناعي على ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة في دول المجلس، مبيناً أن الاجتماع أوصى بمراجعة تلك التعديلات وبحث ملاحظات الدول الأعضاء عليها.
وأوضح أن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات ذات الصلة بالعمل الخليجي الاقتصادي المشترك وفي مقدمتها مقررات سابقة للجنة محافظي مؤسسات النقد والمصارف المركزية بدول المجلس.

اقرأ أيضا: السعودية ترفض خفض تصنيفها الائتماني
المساهمون