السماح بدخول ألف طن من الإسمنت للمشاريع القطرية بغزة

السماح بدخول ألف طن من الإسمنت للمشاريع القطرية بغزة

19 مارس 2015
غزة تحتاج إلى مليارات الدولارات لإعادة الإعمار (أرشيف/getty)
+ الخط -

أكد مدير معبر كرم أبوسالم من الجانب الفلسطيني، منير الغلبان، لـ"العربي الجديد"، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت، اليوم الخميس، بإدخال ألف طن من الإسمنت للمشاريع القطرية، عبر المعبر التجاري الوحيد بين قطاع غزة والاحتلال، وذلك للمرة الأولى.

وكان السفير القطري، ورئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع، محمد العمادي، ذكر في وقت سابق أنّ سلطات الاحتلال ستدخل الإسمنت إلى القطاع، للبدء في عملية إعادة إعمار ألف وحدة سكنية بتمويل قطري.

وقال الغلبان، إنّه سيجري بشكل يومي إدخال 1000 طن من الإسمنت، إلى جانب مواد إنشائية أخرى تستخدمها قطر لصالح المنحة المقدمة منها لإعادة الإعمار.

اقرأ أيضاً:
بحث تشغيل 20 ألف فلسطيني في قطر

وقدمت قطر في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة، في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، مبلغ مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي استمرت 51 يوماً في يوليو/تموز الماضي.

وكان العمادي أعلن، الأسبوع الماضي، بدء مشروع بناء ألف وحدة سكنية في مناطق مختلفة من القطاع، في إطار المنحة التي تعهدت بها الدوحة في مؤتمر القاهرة لإعادة الإعمار.

وتوقف دخول مواد البناء من الجانب المصري بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي. وبدأت في الشهرين الماضيين مواد البناء في التدفّق إلى المشاريع القطرية، عبر معبر كرم أبوسالم، الذي تسيطر عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ووصل إلى قطاع غزة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، أقل من 0.25% من الشاحنات المحملة بمواد البناء الأساسية والضرورية، مما يجعل الوضع يزداد سوءاً، بعد مرور ستة أشهر على وقف إطلاق النار، وفق بيان أصدرته المنظمة الدولية التي طالبت، وبشكل عاجل، بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ قرابة ثماني سنوات.

 
اقرأ أيضاً:
خاص: قطر ستشيّد وحدات سكنية لمتضرري غزة

المساهمون