الأردن يموّل الإصلاح بالصكوك والسندات

07 يونيو 2015
البنك المركزي الأردني (ارشيف/Getty)
+ الخط -
يتأهب الأردن لطرح سندات يوروبوند قبل نهاية الشهر الجاري، كما يسعى لطرح صكوك إسلامية خلال الفترة المقبلة، بهدف توفير التمويل اللازم لبرامجه الاقتصادية والإصلاحات، ومواجهة التحديات الناتجة عن ارتفاع فاتورة الطاقة لأكثر من 6.5 مليارات دولار سنوياً.
وقال وكيل وزارة المالية الأردنية عز الدين كناكرية، في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد" إن بلاده ستطرح قبل نهاية الشهر الجاري الإصدار الثالث من سندات اليوروبوند في الأسواق العالمية، بقيمة 1.5 مليار دولار بكفالة الولايات المتحدة الأميركية، بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين الأسبوع الماضي.
وأضاف أنه سيتم طرح هذا الإصدار، بعد أن تم إبرام الاتفاق بين الجانبين بشأنه قبل أيام.
وسيغادر وفد أردني رفيع المستوى برئاسة وزير المالية أمية طوقان، إلى واشنطن للإشراف على عملية طرح السندات إلى حين إنجازها بالكامل.
والاتفاقية هي الثالثة التي توقعها حكومتا الأردن وأميركا، حيث تمكن الأردن من الاقتراض من واشنطن مرتين قبل ذلك.
وقال وكيل وزارة المالية الأردنية، إن بلاده أوشكت على الانتهاء من المتطلبات اللازمة لبدء التعامل بالصكوك الإسلامية وطرحها محلياً وذلك لتمويل بعض المشاريع والأنشطة الحكومية.
وأضاف كناكرية أنه سيتم قريبا إنشاء الشركة ذات الغرض الخاص؛ والتي ستتولى إدارة الصكوك الإسلامية والإشراف عليها، حيث صدر مؤخرا النظام الخاص بالشركة.
وقال إنه من المتوقع أن يتم طرح الإصدار الأول من الصكوك الإسلامية في الأردن في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لافتا إلى أنه لم يتضح حتى الآن حجم الإصدار، بانتظار البنود التي ستمول من خلالها.
ومن شأن هذه السندات والصكوك زيادة حجم مديونية الأردن التي تتجاوز حاليا 30 مليار دولار، تمثل أكثر من 80% من الناتج المحلي الإجمالي.


اقرأ أيضاً: الأردن يتّجه لاقتراض 8.69 مليارات دولار في عام 2015
دلالات
المساهمون