مباحثات تركية - إسرائيلية حول تصدير الغاز الطبيعي

13 أكتوبر 2016
اجتماع بين وزيري الطاقة التركي والإسرائيلي (وكالة الأناضول)
+ الخط -


التقى وزير الطاقة التركية بيرات البيرق بنظيره في دولة الاحتلال الإسرائيلية، يوفال شتانينس، في مدينة إسطنبول، على هامش مؤتمر الطاقة الدولي، في أولى خطوات إعادة تطبيع العلاقات بين الجانبين.
وتناولت المحادثات بين الجانبين، البدء بخطوات بناء أنبوب الغاز الإسرائيلي لنقله إلى تركيا، وكذلك تناولت اللقاءات بناء تركيا مركزين لتوليد الكهرباء في كل من قطاع غزة وجنين في الضفة الغربية.
وعبر الوزير الإسرائيلي، في مؤتمر صحافي عقده بعد اللقاء، عن فرحه لوجوده في مدينة إسطنبول، قائلا: "أنا سعيد للغاية لوجودي هنا، إنها الزيارة الأولى التي يقوم بها مسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى تركيا منذ عدة سنوات، ويعد هذا جزءاً من عملية إعادة تطبيع العلاقات بين الجانبين".
وأكد الوزير الإسرائيلي بأنه بحث مع نظيره التركي إنشاء خط لنقل الغاز الذي تستخرجه دولة الاحتلال من شرق المتوسط، إذ توجد احتياطات تقدر بنحو 900 مليار متر مكعب، ومن المنتظر أن يرتفع هذا الاحتياطي إلى 3 ترليونات متر مكعب مع الاكتشافات الجديدة".
وقال الوزير الإسرائيلي: "لقد تحدثنا بموضوعات عديدة تتعلق بالمنطقة، كما تناولنا موضوع الغاز الطبيعي، بما في ذلك إمكانية إنشاء خط لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى تركيا، حيث ما زلنا نقوم بعملية تقييم إمكانية تصدير الغاز إلى بعض الدول مثل الأردن"، لافتاً إلى أنه بالإمكان إنشاء خط لنقل الغاز من مصر وقبرص إلى اليونان، ولكن بالنسبة لإسرائيل فإن الخيار التركي مهم للغاية، لذا قررنا العمل على الحوار في هذا الأمر بين وزراء الطاقة وحكومتي البلدين، بحسب ما أكده.

من جانبه، أصدرت وزارة الطاقة التركية بياناً حول اللقاء الذي جمع الوزير التركي بنظيره الإسرائيلي، أكدت خلاله أن الجانبين تناولا مناقشة إمكانية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا بالتفاصيل، وتم التأكيد على بناء حوار في هذا الأمر"، وشدد البيان على تم مناقشة أمر بناء مركزين لتوليد الطاقة الكهربائية في كل من قطاع غزة وجنين في الضفة الغربية.

المساهمون