إيران تدعو لمواصلة محادثات تثبيت إنتاج النفط

إيران تدعو لمواصلة محادثات تثبيت إنتاج النفط

18 ابريل 2016
إيران تريد العودة لمستويات إنتاج ما قبل الحظر(Getty)
+ الخط -


حثّت إيران اليوم الاثنين الدول الأخرى المنتجة للنفط على مواصلة المحادثات من أجل تثبيت الإنتاج وتعزيز الأسعار ولكنها أصرت على سلامة موقفها الرافض لتجميد إنتاج طهران في الوقت الذي هاجم فيه وزير نفطها بيغن زنغنه السعودية.

وقال مندوب إيران لدى أوبك حسين كاظم بور أردبيلي في تصريحات لموقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا)"ندعم التعاون بين الدول الأعضاء في أوبك ومن خارجها وجهود تحقيق الاستقرار في السوق النفطية ونحث جميع المنتجين على مواصلة المفاوضات".

ولكنه أضاف أن إيران أوضحت أنها تريد استعادة حصتها السوقية التي فقدتها بسبب العقوبات الاقتصادية، وأن "معظم الدول الأعضاء في أوبك ومن خارجها حول العالم يؤيدون موقفها". 





من جهته، اعتبر وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه مشروع تثبيت إنتاج النفط بمثابة فرض حظر جديد على النفط الإيراني.

وقالت وكالة مهر للأنباء إن زنغنه قال في تصريح إذاعي اليوم الاثنين تعليقا على فشل محادثات تثبيت إنتاج النفط في الدوحة: "إن بعض الدول المنتجة للنفط كانت تعارض إلغاء الحظر المفروض على النفط الإيراني ولذلك قامت بخفض الأسعار للضغط على إيران وأغرقت الأسواق بالنفط ".


كانت إيران قد قاطعت اجتماعات الدوحة، حيث أعلنت قبل يومين من الاجتماع عدم مشاركة وزير النفط بيغن نمدار زنغنه، مؤكدة على لسان المتحدث باسم وزارة النفط الإيرانية، أكبر نعمة الله، أن ممثل إيران في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حسن كاظم بور إردبيلي، سيكون حاضرا في الدوحة، لكن قبل الاجتماع بساعات، أعلن زنغنه عدم مشاركة بلاده في الاجتماع، وبرر عدم المشاركة بأن طهران لا توافق على خطة مطروحة على طاولة الاجتماع بتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني.  

 

المساهمون